فيديو..ماكرون يعلن عن تدابير اجتماعية لتهدئة الشارع

أعلن خطاب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون ، المتلفز (الاثنين)، عن رفع الحد الأدنى للأجور بمائة يورو (113 دولارا) شهريا اعتبارا من بداية العام المقبل ، كما دعا الأثرياء إلى المساهمة في مساعدة الفرنسيين، ورجال الأعمال إلى إعطاء علاوة لموظفيهم وهي العلاوة التي وعد بألا تطالها أية ضرائب ، في محاولة للحد من احتجاجات حركة “السترات الصفراء” التي هزت البلاد وامتصاص هيجان الشارع واحتواء الإوضاع المضطربة في البلاد منذ أزيد من ثلاثة أسابيع ، مقدما بذلك تنازلا كبيرا أمام حركة “السترات الصفراء” الاحتجاجية التي هز ت فرنسا في الأسابيع الاخيرة ، ماكرون قال إن فاتورة الزيادة لن تسددها الشركات.
الرئيس الفرنسي البالغ 40 عاما ، اعتمد في خطاب إلى الأمة لهجة أكثر تواضعا من المعتاد محاولا التصدي للانتقادات التي طالت أسلوب حكمه.
واستطرد قائلا : “هناك استياء وثمة غضب شعبي عميق مبرر”، مضيفا أنه سيعقد قريبا لقاءات مع رؤساء البلديات لبحث بناء عقد جديد في فرنسا.
وأضاف “سنرد على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الملح بإجراءات قوية من خلال خفض الضرائب بشكل أسرع ومن خلال استمرار السيطرة على إنفاقنا ولكن دون التراجع عن سياستنا”. وأكد ماكرون أن احتجاجات المتظاهرين وهم بغالبيتهم من أصحاب المداخيل المتدنية مردها “ضائقة مستمرة منذ 40 عاما، مشيرا إلى العاطلين والمتقاعدين وغيرهم من فئات المجتمع التي قال إنها تضررت من العولمة ” .
ويبلغ الحد الأدنى للأجور في فرنسا 1498 يورو شهريا قبل اقتطاع الضرائب و1185 يورو بعد اقتطاعها.
واقتطع ماكرون جزءا كبيرا من الزيادات الضريبية التي فرضتها حكومته من المعاشات التقاعدية.

https://youtu.be/W7eGEu4FutU

التعليقات مغلقة.