ارتسامات أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية في الفصل 3 ل 2018

قطاع تجارة الجملة
يظهر في رصد مذكرة لأهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الرابع من سنة 2018 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة. مدى التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثالث من سنة 2018 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الرابع من نفس السنة.

خلال الفصل الثالث من سنة 2018، يتوقع بلوغ قدرة الإنتاج المستعملة لمقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية نسبة %79. وأن يعرف النشاط الإجمالي لهذا القطاع ارتفاعا بالنسبة ل 66% من أرباب المقاولات، وانخفاضا بالنسبة ل %16 منهم. ويعزى هذا التطور، من جهة، إلى التحسن المسجل في أنشطة “الاتصالات” و”النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المسجل على مستوى “أنشطة البرمجة والبث”. وتجدر الإشارة إلى أن تطور النشاط الإجمالي لهذا القطاع قد يكون رافقه انخفاض في الخدمات الموجهة للخارج.

مع اعتبار مستوى دفاتر الطلب لقطاع الخدمات التجارية غير المالية عاديا حسب %65 من أرباب المقاولات وأكثر من العادي حسب %22. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون عرف استقرارا حسب %71 من أرباب المقاولات.

التعليقات مغلقة.