المغرب- كوريا الجنوبية: توقيع 6 اتفاقيات بالرباط

تم توقيع ست اتفاقيات بين المغرب وكوريا، امس الخميس،تهم مجالات التعليم العالي والطاقات المتجددة والتكنولوجيات الجديدة، وذلك على هامش مباحثات أجراها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مع نظيره لي ناك يوون.

التفاقيات الموقعة في اطار الزيارة التي يقوم بها الوزير الاول الكوري الى المغرب تتعلق ب:

-مذكرة تفاهم وتعاون في مجال التعليم، ستمكن الطرفين من اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز التعاون المباشر بين مؤسسات التعليم العالي لكلا البلدين، وتسهيل تبادل الأطر العليا والباحثين والأكاديميين، وكذا تعزيز تنقل الطلبة والباحثين والخبراء، وتوطيد تعليم اللغة الكورية في الجامعات المغربية واللغة العربية في جامعات كوريا الجنوبية.

-تبادل مذكرات بخصوص مشروع مؤسسة البحث والتنمية المكرسة بمباني خضراء ومنصات ذكية، والموقعة من طرف كاتبة الدولة لدى الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، وسفير كوريا الجنوبية المفوض فوق العادة في الرباط، صيونغ ديوك يون، تفعيل مساهمات الحكومتين الخاصة ببرنامج الدعم المتعلق ببرنامج مؤسسة منصة البحث والتنمية المكرسة للمباني الخضراء والمنصات الذكية “غرين اند سارت بويلدينغ بارك”.

-مذكرة تفاهم تتعلق بتتبع مشروع إنشاء المعهد العالي للتكوين في مجال صناعة السيارات، والتي وقعها كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس، ورئيسة الوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا”، ميكيونغ لي، وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز القدرات التعليمية والتقنية للمعهد العالي للتكوين في مجال السيارات، من خلال توفير المعدات والأدوات في إطار التعاون الثلاثي المغربي الكوري الإفريقي في مجال التكوين المهني.

-مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للطاقة المستدامة ووكالة “كويكا”، تتعلق بتتبع مشروع تعزيز القدرات في البحث والتنمية حول الشبكات الذكية.

-وضع إطار تعاون بين الوكالتين لتسهيل تبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك، وتجميع تحليل هذه المعلومات، وتعزيز العلاقات بين المستثمرين والمصدرين من خلال إقامة معارض ولقاءات دولية.
مذكرة تفاهم بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة في المغرب ومعهد كوريا للتكنولوجيات الإلكترونية

التعليقات مغلقة.