أنفلوانزا الخنازير: بعد اتهامه بالاحتكار، معهد باستور يرد

يتهم الصيادلة وزارة الصحة بمنح الاحتكار لمعهد باستور فيما يخص لقاح الانفلونزا الموسمية ، كما يطالبون من انس الدكالي التدخل من اجل تزويد الصيدليات.

ونفت كل من وزارة الصحة ومعهد باستور، في بلاغ لهما ، الخبر موضحان أن لقاح الانفلونزا ( Vaxigrip ) الذي هو مرخص لتسويقه ببلادنا يتضمن نوعين من ناحية التكييف .


“النوع الأول مكيف في علبة متعددة الجرعات (multidose) يصلح استعماله في المؤسسات الصحية ولا يصلح بيعه للعموم في الصيدليات، إذ أن الشخص يحتاج عموما إلى جرعة واحدة”، مشيرا إلى أن “هذا النوع هو الذي يتوفر معهد باستور على رخصة تسويقه، حيث يتم استيراده سنويا خلال شهر شتنبر-أكتوبر (بداية موسم الانفلونزا)، وتوزيعه على الجهات المعنية قصد الاستعمال في المؤسسات الصحية”.

“النوع الثاني من اللقاح هو مكيف في علبة أحادية الجرعة (unidose)، يصلح للاستعمال للشخص الواحد وهو الذي يتم تسويقه من طرف الصيدليات”، موضحا أن “هذا النوع يتم استيراده وتسويقه مباشرة من طرف الشركة المصنعة، التي تتوفر على رخصة تسويقه، حيث تقوم بتسويقه للصيدليات عن طريق الموزعين”.

واختتم البلاغ بالتاكيد انه ليس هناك أي احتكار من طرف المعهد ما دام أن هذا النوع من اللقاح أحادي الجرعة الذي يباع في الصيدليات لا يتم استيراده ولا تسويقه بتاتا من طرف المعهد”.

التعليقات مغلقة.