بوريطة: “المغرب لا يقبل أي حل مبني على الاستفتاء أوالاستقلال”

بعد انتهاء اشغال المائدة المستديرة الثانية بجنيف، عقد ناصر بوريطة، رئيس الوفد المغربي، ندوة صحفية. هذه اهم النقاط التي تضمنتها تصريحاته.

1- المغرب شارك في هذا الاجتماع، وفق مرجعيات وثوابت واضحة ومعروفة، مرتبطة بوحدته الترابية الوطنية وسيادته على كافة ترابه.

2-وشارك ايضا وفق الفقرة الثانية من قرار مجلس الأمن رقم 2440، الذي تم تبنيه في أكتوبر الماضي للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع الاقليمي .

3- الاجتماع كرس للمرة الأولى العناصر الضرورية للحل السياسي في الفقرة الثانية من القرار 2440 التي تؤكد أن الحل يجب أن يكون واقعيا، مشيرا إلى أن” ما ليس واقعيا فهو مستبعد.

4- وهكذا، فان تقرير المصير ، في حالة الصحراء المغربية، لم يعد سوى عنصرا من عناصر الحل السياسي المحددة من طرف مجلس الامن، لاسيما الواقعية والبراغماتية والتوافق.

5- مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب تتماشى مع كل المبادىء التي تؤكدها المادة الثانية من القرار 2440.

6-ساهم منتخبوا الاقاليم الجنوبية للمملكة بفعالية في المحادثات ، كما قدمو مساهماته الملموسة حول المآل السوسيو اقتصادي للمنطقة، المشاركة الديمقراطية للساكنة في تدبير شؤونهم المحلية، مناخ الحريات الذي يسود الاقاليم الصحراوية، وجهود ادماج الاشخاص الذين قرروا العودة الى الوطن الام.

7- بعد انتهاء المائدة المستديرة الثانية، ينبغي ان تنخرط الأطراف الأخرى في المسلسل الذي يقوده المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، السيد هورست كولر “بإرادة حقيقية، بعيدا عن لغة الماضي، والمقاربات المتجاوزة، والحلول المستحيلة.”

التعليقات مغلقة.