الأمريكي مالباس على رأس البنك الدولي

تم تعيين امس الجمعة ديفيد مالباس ، احجد المقربين من دونالد ترامب ، رئيسا جديدا للبنك الدولي الذي تتمثلمهامه في محاربة الفقر وتسهيل الاستثمارات.

الرئيس الجديد الذي عين لمدة 5 سنوات عبر عن سعادته لتولي هذا المنصب الجديد ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل قبل اجتماعات الربيع للمؤسسة التي انشات سنة 1944 في نفس الوقت الذي انشئ فيه الصندوق النقد الدولي.

مالباس لبالغ من العمر 63 سنة، والذي كان يشغل منصب وكيل وزارة الخزانة الامريكية مكلف بالشؤون الدولية، كان المرشح الوحيد لهذا المنصب وتم اختياره من طرف المجلس الداري للبنك الدولي، بحسب بلاغ للبنك.

ومنذ إنشاء البنك عام 1944، كانت جنسية المرشحين محسومة مسبقا وفقا لتقاسم الأدوار بين الامريكيين و الاوروبيين على رأس المؤسستين الاقتصاديتين، وهو أمر اعترضت عليه الدول الناشئة.

وقال مالباس في رسالة موجهة الى مستخدمي البنك ان ” مهمتنا الاكثر استعجالا من اي وقت مضى هي الفقر المدقع الذ1ي يمس ازيد من 700 مليون شخص وذلك بالرغم من ايجابية النمو الدولي الا ان الكثير من الناس لايرون اي تقدم ملموس على مستوى ظروف عيشهم.”

واضاف قائلا: “امام هذه التحديات ، فان هدفنا المزدوج يتمثل في القضاء على الفقر المدقع .”

للاشارة، فان ترشح مالباس اثار الكثير من القلق بسبب انتقاداته سنة 2017 التي استهدفت المؤسسات الدولية غير الفعالة والتي تنخرها الرشوة والفساد.

التعليقات مغلقة.