برنامج ” المثمر” لمجموعة OCP يختتم جولاته الوطنية

اختتمت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط جولتها الوطنية آلية المثمر برسم الموسم الفلاحي 2018/2019. بالنسبة للمحطة الخامسة، فقد وصلت الى العطاوية.

وقد انطلق برنامج المثمر منذ شتنبر 2018، وتوزعت وتوزعت جولات هذه الألية بين ثلاث مراحل رئيسية : زراعة الحبوب والقطاني، زراعة الخضروات، ثم مرحلة زراعة أشجار الزيتون .

وبالنسبة للمحطة الخامسة والاخيرة من المرحلة المخصصة لاشجاز الزيتون، حطت الآلية يومه الخميس بالعطاوية التابعة لإقليم قلعة السراغنة بجهة مراكش.

وقد مكنت هذه الآلية في مرحلتها الثالثة من مواكبة ازيد من 2000 فلاح في كل من اقاليم تاونات، وزان، صفرو وخنيفرة.

الحصيلة

حسب حصيلة المكتب الوطني للفوسفاط، فان برنامج المثمر استهدف حوالي 160 موقعا فلاحيا بأزيد من 28 إقليما عبر المملكة. واستهدفت أكثر من 10 آلاف فلاح، 1000 منهم من النساء استفادوا من خدمات المواكبة التي توفرها هذه الآلية المنتقلة.، إلى جانب إجراء أزيد من 10 آلاف تحليل للتربة بالمختبرات المتنقلة ومختبرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير.

كما مكن من تخصيص 2000 منصة تطبيقية، 1000 منهما لزراعة الحبوب والقطاني، و700 منصة لزراعة الزيتون، و300 لزراعة الخضروات. وفي هذا الصدد، يهدف برنامج المنصات التطبيقية إلى تطوير نماذج علمية ومعقلنة بشراكة مع الفلاحين من أجل المساهمة في الرفع من المردودية الفلاحية وحماية الموارد، إلى جانب إظهار التأثيرات على أرض الواقع ونتائجها الإيجابية على مختلف المناطق من خلال انفتاح هذه المنصات على مختلف الفاعلين في النظام الإيكولوجي وتقديم التكوين والمواكبة.

التعليقات مغلقة.