مناظرة الجبايات: هذه مقترحات الاقتصاديين الاستقلاليين.

فدمتت رابطة الاقتصاديين الاستقلالين، رؤيتها للإصلاح الضريبي ، الثلاثاء 30ابريل ، وذلك بالموازاة مع المناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات .وترتز هذه الرؤية حول اربعة محاور: التبسيط، التضامن، الاستقرار والفاعلية.

المنظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات والتي ستنطلق يومه الجمعة ستنعقد بالمركز الدولي للندوات بالصخيرات.

وياتي تنظيم هذه الدورة الجديدة في سياق التطلع الى تحديد الخطوط العريضة من اجل اصلاح النظام الضريبي الوطني عبر تفكير جماعي ومشاورات تروم خلق نظام اكثر عدالة وفعالية في خدمة التنمية.

وبهذه المناسبة ،قدم الاقتصاديون الاستقلاليون مقترحاتهم من اجل تخفيف الضغط الضريبي على الماجورين ومن اجل تنمية ادماجية على المستوى الاجتماعي والمجالي.

مساهمة الرابطة

طالب الاستقلاليون بإرساء نظام جبائي يمكن من تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية، عبر توفير موارد خاصة للمجالات الترابية الأكثر حجاة وتقليص النفقات التي تثقل كاهل المواطن محدود الدخل من خلال إعادة توزيع المداخيل الضريبية المتأتية من أرباح المشاريع الكبرى، لتقليص المساهمات الاجتماعية المقتطعة من المداخيل المنخفضة.

وتقترح الرابطة ضرورة ارتكاز النظام الضربي في المغرب على المبادئ التالية:

  • نهج نظام جبائي مبسط ومتسم بالشفافية وسهولة الولوج،  معتبرين أن الضغط الذي تشهده المالية العمومية يدفع المشرع المغربي في حالات عديدة لمضاعفة الاستثناء ات الضريبية. وطالبت رابطة الاقتصاديين الاستقلالين، بتبسيط الإطار الجبائي مع تقليص الأسعار المطبقة على مستوى كل فئة من فئات الضرائب المباشرة وغير المباشرة، خاصة تلك المتعلقة بالجبايات المحلية.
  • نظام جبائي قائم  على التضامن عبر توفير موارد خاصة للمجالات الترابية الأكثر حجاة وتقليص النفقات التي تثقل كاهل المواطن محدود الدخل من خلال إعادة توزيع المداخيل الضريبية المتأتية من أرباح المشاريع الكبرى، لتقليص المساهمات الاجتماعية المقتطعة من المداخيل المنخفضة.
  • نظام جبائي مستقرمع ضمان استقرار للأسعار الضريبية وترق احتساب الضرائب، والأساس المعتمد لفرضها على مدى خمس سنوات، والانكباب على ضمان الانتقائية والانسجام بين النظام الجبائي الوطني والمحلي.
  • نظام جبائي ناجع عن طريق وضع الآليات الكفيلة بتطبيق الضريبة على أنشطة التجارة الإلكترونية وعلى أنشطة الشركات العملاقة العاملة في المجال الرقمي، والتي تعرف باسم “GAFA” ( وهي الأحرف الأولى لكل من غوغل “Google ” وآبل “Apple” و فيسبوك “Facebook ” وأمازون “Amazon”).

توصيات الرابطة في مجال الضريبة على الدخل

تجانس و التعميم الضريبي على جميع فئات الدخل ؛

مراجعة اشطر القياس التدريجي للضريبة على الدخل.

رفع الشطر الاول إلى 36000 درهم ؛

تنظيم الاشطر الوسيطة ؛

رفع الشطر الاعلى إلى 240،000 درهم ؛

الفهرسة الثلاثية للاشطر على معدل التضخم ؛

استخلاص الضرائب على التعليم والتدريب ونفقات التكوين المستمر ؛

نظام ضريبي ملائم للانشطة غير التجارية (الأطباء والمحامون والمهندسون المعماريون وكتاب العدل …)

إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من أي ضريبة تفرضها الدولة (لدفع الضرائب الاجتماعية من قبل الدولة) ؛

الحوافز الضريبية لفائدة الجمعيات.

استخلاص الضرائب من التبرعات للجمعيات

إمكانية التصريح عن الضريبة غن الدخل لكل أسرة(بما في ذلك الأحفاد الذين يعيشون في نفس الأسرة). وفي الوقت نفسه ، ستكون الأسرة هي الوحدة المستهدفة الوحيدة من المساعدات العمومية.

التعليقات مغلقة.