مكافحة الإرهاب: المغرب مهتم بالبرنامج الدولي لتتبع “سفر الإرهابيين”

اعلنت الامم المتحدة عن وضعها رهن اشارة الدول الاعضاء برنامجا معلوماتيا يروم رصد وتتبع تحركات من يشتبه في أنهم إرهابيون عبر الحدود . ا لبرنامج اثار اهتمام العديد من الدول بينها سريلانكا، العراق او المغرب .

البرنام الذي يحمل اسم go Travel، هو عبارة عن نسخة متطورة للموقع المعلوماتي الذي تم اطلاقه سنة 2018 من طرف الامم المتحدة.

وتتراوح قيمته المادية مابين 10 و15 مليون دولار، وسيتم منحه بالمجان للدول التي تطلبه.

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش، إن المجتمع الدولي يضع أولوية كبرى لرصد وعرقلة نشاط  الارهابيين والمجرمين الذين يمثلون خطرا كبيرا، قبل ارتكاب هجماتهم.

وأوضح أن “البرنامج الجديد سيساعد الدول الأعضاء على جمع البيانات وإدارتها ومشاركتها مع السلطات المحلية والدولية المؤهلة، مع الاحترام الكامل للخصوصية والحريات الأساسية”.

وبحسب الامم المتحدة، فان بلدان الشرق الاوسط وآسيا والتي لاتتوفر على امكانيات تتبع حركة مستخدمي النقل الجوي او البحري ينبغي ان تولي اهمية خاصة لهذه الاداة الجديدة.

وكانت الامم المتحدة قد اصدرت مجموعة من القرارات تفرض على الدول الاعضاء التوفر على انظمة تمكن من تحديد هوية المسافرين مع ضمان حماية الحريات الفردية.

فبعد الهزائم الميدانية التي مني به داعش، فان الآلاف من المحاربين الاجانب من ازيد من 110 دولة يسعون الى العودة الى بلدانهم الاصلية ، او محاولة السفر الى بلدان تعرف اضطرابات. وهنا تكمن ضرورة هذا الجهاز لتتبع حركاتهم ومحاصرة مشاريعهم الارهابية.





التعليقات مغلقة.