فرنسا ترغب في مكافأة المغرب مقابل هجرة كفاءاته في مجال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة

 دعا كاتب الدولة الفرنسي ، سيدريك  أو، الى شراكة (رابح/ رابح)  بين فرنسا والمغرب في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

يواجه المغرب مشكلة تزداد تفاقما تتمثل في هجرة المهندسين لاسيما في مجال الابتكار والتكنولوجيات الحديثة. وتعد فرنسا الوجهة الرئيسية بالنسبة لهم، وذلك بفضل سياستها في مجال توظيف المواهب.

وخلال هذا الاسبوع شارك المغرب في معرض “فيفا تيك” بباريس حيق قام كاتب الدولة الفرنسي، سيدريك، بزيارة للجناح المغربي. وقد ادلى الوزير بتصريح للصحافة المغربية يحمل العديد من الدلالات، حيث اعترف ان فرنسا تستفيد كثيرا من المواهب المغربية في مجال التكنولوجيا، مقترحا ان تساعد بلاده المغرب في مجال تطوير المقاولات التكنولوجية.

الوزير الفرنسي اكد في تصريح لوكالة اللمغرب العربي للانباء: ” ” يمكن للفرنسيين اليوم الاعتماد كثيرا على المواهب المغربية في مجال التكنولوجيا، لكن يتعين ان يتم ذلك بشكل مربح للجانبين”.

وقد اجرى الوزير الفرنسي مباحثات مع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الشراكة (رابح/رابح) ستتيح لفرنسا امكانية مواصلة الاعتماد على المواهب المغربية،و”ان نأتي ايضا الى المغرب لمساعدة المقاولات المغربية على النمو وتكوين الاشخاص “.وقال ” سنشتغل على هذا الامر”.

مولاي حفيظ العلمي يلتزم بمواكبة المقاولات الناشئة

من جهته، عبر مولاي حفيظ العلمي عن الارادة القوية للمغرب من اجل مواكبة المقاولات المغربية الناشئة والارتقاء بالتعاون جنوب – جنوب.

وقال ان المغرب الذي يولي اهمية كبيرة لقطاع المقاولات والابتكار، طبقا للتوجيهات الملكية السامية ،يأمل في تحقيق نمو مشترك للقارة الافريقية، مؤكدا بالمناسبة ان “ابواب المغرب مفتوحة للبلدان الافريقية الشقيقة”.

واكد في هذا الصدد ان “الانكباب على تنظيم معرض افريقي للابتكار سيشكل وسيلة للقارة من اجل تدارك سنوات تأخرها، وتصبح بالتالي فاعلا في هذا التحول الرقمي”.

التعليقات مغلقة.