ارتفاع تكاليف الحج: استدعاء التوفيق لتقديم التوضيحات

سيتم الاستماع الى وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية، احمد التوفيق، من طرف البرلمان للاجابة على اسئلة النواب المتعلقة بارتفاع تكاليف الحج.

ومن المنتظر ان يمثل زوال اليوم الاثنين امام النواب خلال حصة الاسئلة الموجهة الى الحكومة للاجابة عى سؤال حول ارتفاع تكاليف الحج تقدم به فريق الاصالة والمعاصرة داخل مجلس النواب.

وبحسب جريدة المساء، فان فريق الاصالة والمعاصرة قد استند الى مجموعة من الشكايات التي عبر عنها عدد من المواطنين والذين فوجؤوا بزيادة تناهز 20.000 درهم في بعض الحالات.

وكانت اللجنة الملكية المكلفة بالحج قد حددت تكاليف الحج في 49.906 درهم، لا تشمل مصاريف الجيب (التي حددت في 15 ألف درهم)، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1440 هجرية.

وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب”بريد بنك” إضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية والمحددة في 5 بالمائة.

وتم تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11 ألف درهم، شاملة لجميع الرسوم، وسعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية في 9500 درهم شاملا لجميع الرسوم، وأيضا تحديد كلفة التلقيح (التهاب السحايا والزكام) في 480 درهم، كما قررت اللجنة استمرار مكاتب “بريد بنك” في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1440 هجرية طبقا للمسطرة المتبعة بالنسبة للتنظيمين معا.

التعليقات مغلقة.