بنعتيق: 500 طفل مهاجر مستفيد من التخييم 2019

في مداخلته بمجلس المستشارين، أقر بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بجهود مؤسسات الهلال الأحمر ومكتب التكوين المهني وبصفة أخص المجتمع المدني الذي لولاه لما تم تنزيل سياسة تدبير إشكالية الهجرة، وأثرها على الناشئة ، موازاة مع تنظيم مخيم لأطفال المهاجرين كل سنة ، حيث وصل عدد المستفيدين هذه السنة إلى 500 طفل مهاجر بفضل دعم المجتمع المدني، علاوة على حق المهاجر المستقر في السكن الاجتماعي وفي التكوين المهني كباقي المغاربة.

وقال عبد الكريم بنعتيق، أنه تم تسوية وضعية 50.000 مهاجر بالمغرب ، على  مستوى استفادتهم من الخدمات الاجتماعية ، وكذا تغيير الترسانة القانونية للمهاجرين بالمغرب، التي مكنت  6000 طفلا مهاجرا من التمدرس بالمدارس العمومية ، جزء منهم يدرس هذه السنة بالإعدادي بفعل جهود وإرادة نساء ورجال التعليم العمومي.

الوزير اعتبر أن تنزيل آليات سياسة تدبير الهجرة، يتم بشراكة مع دور السياسات العمومية والنقابات والمجتمع المدني والفاعلين المحليين أيضا.

إلى ذلك أشار بنعتيق إلى المبلغ الذي صرفته وزارته في نقل جثامين مغاربة العالم في وضعية صعبة، من بلدان المهجر نحو المغرب، منذ 2010، والذي فاق 197 مليون درهم، بمتوسط 35 مليون درهم  في السنة.

التعليقات مغلقة.