الكريمات الواقية من أشعة الشمس

إعداد مبارك أجروض

من المعلوم أن أشعة الشمس تكون أكثر ضررا في الفترة بين الساعة 10 صباحا والساعة 2 مساءً، لذلك فعلى الإنسان القيام بجدولة أنشطتك خارج المنزل والتكن في وقت مبكر من الصباح، أو في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهيرة، وإذا اضطر للتواجد خارج المنزل أثناء ساعات الذروة، فعليه الحرص على البقاء في الظِّل قدر الإمكان.

ـ درجة الوقاية  (spf)
عندما يتم شراء كريم الوقاية من الشمس، فلا داعي لشراء الزجاجة ذات أعلى درجة بالنسبة لعامل الوقاية من الشمس (spf)، حيث إن كريم الوقاية منخفض الدرجة (على الأقل هو 15)، خيار جيد إذا كان واسع الطيف، وهذا يعني أنه يحمي من الأشعة فوق البنفسجية A وB.

ترمز SPF إلى عامل الوقاية من الشمس. ويعتبر رقم عامل الوقاية بمثابة قياس لمقدار الوقاية من الأشعة فوق البنفسجيةB، ولا يعد بمثابة إشارة لمقدار الوقت الذي يمكنك قضاؤه تحت أشعة الشمس.

مثلاً، إذا تم استخدام كريم الوقاية من الشمس ذا (30 spf بدلاً من 15)، فهذا لا يعني أنه يمكن البقاء تحت أشعة الشمس ضعف هذا الوقت، لكن يعني أن كريم الوقاية ذا عامل الوقاية 15 يقوم بتنقية حوالي 93% من الأشعة فوق البنفسجيةB، بينما عامل الوقاية ذو الدرجة 30 يعطي وقاية أكثر قليلاً، حيث يقوم بتنقية حوالي 97% من الأشعة فوق البنفسجية B.

ـ الصلاحية ومقاومة المياه
من الضروري فحص تاريخ انتهاء الصلاحية، وما إذا كان كريم الوقاية من الشمس مقاوما للماء.

ـ الرغبة في وضع كريم الوقاية
في النهاية، من المهم اختيار كريم الوقاية من أشعة الشمس المرغوب فيه، فإذا لم تكن هناك رغبة فيه، لا تستخدمه على الأرجح.

ـ لون البشرة
أصحاب البشرة الداكنة، قد لا يتعرضون للحرق بسهولة مثلما هو الحال مع ذوي البشرة الفاتحة. ورغم ذلك فأصحاب أصحاب البشرة الداكنة لسوا بمنأى عن التعرض للإصابة بتلك الحروق.

والذين يقضون وقتا خارج المنزل أثناء ساعات النهار، فهم في حاجة إلى استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس. بغض النظر عن نوع الجلد لديهم، لإن طاقة الشمس تخترق الجلد بدرجة عميقة. وقد يؤدي هذا الضرر في النهاية إلى الإصابة بسرطان الجلد.

ـ طريقة استخدام الكريم
لا يمكن وضع طبقة رقيقة من كريم الوقاية في الصباح، ويتوقع أن تتم الوقاية بها طوال اليوم من أشعة الشمس. للتمتع بأقصى حد من الوقاية، يجب وضع كريم الوقاية قبل الخروج بمدة 30 دقيقة ومن الضروري إعادة وضعه كل ساعتين. إن أمكن، تضبط الساعة لتذكير بإعادة وضع الكريم.

وضع طبقة سميكة من كريم الوقاية من أشعة الشمس بشكل متكرر للذين يقومون بالسباحة، أو الذين يتعرقون بكثافة.

ـ لا يجب الاقتصاد في وضع الكريم
يستخدم أغلب الأشخاص كريم الوقاية على نحو مقتصد بشكل كبير. اللذين يرتدون ملابس السباحة، تتطلب تغطية جميع أجزاء جسمهم المعرضة للشمس حوالي 28 غراما من العلبة، وإذا ما استخدموا قطرة صغيرة فحسب، فعليهم التأكد أنكهم لا يستخدمون المقدار الكافي.

التعليقات مغلقة.