مكافحة التدخين: منظمة الصحة العالمية تدعو الى تعزيز خدمات الدعم على الإقلاع

“ما زالت بلدان كثيرة تشهد قصوراً في تنفيذها لسياسات يمكن أن تنقذ الأرواح من التبغ، ومنها مساعدة الناس على الإقلاع عن تعاطيه”. هذا ما أثبته التقرير الجديد الذي صدر عن منظمة الصحة العالمية حول مكافحة التبغ في العالم.

ففي تقريرها الأخير حول وباء التبغ العالمي، أشارت المنظمة الى تواصل ” إحراز التقدم في بلدان تزود الآن سكانها البالغ تعدادهم 2.4 مليار شخص بخدمات شاملة في مجال الإقلاع عن تعاطي التبغ (أي بزيادة قدرها 2 مليار شخص عمّا كان عليه تعدادهم بعام 2007). وعبرت المنظمة عن أسفها من “أن عدد البلدان التي تقدم تلك الخدمات على مستوى اتباع أفضل الممارسات في تقديمها مقصور على 23 بلداً، ليجعلها بالتالي من أكثر البلدان التي يتدنى فيها مستوى تنفيذ هذا التدبير الوارد في برنامج السياسات الست مقارنة بعدد البلدان التي توفر تغطية كاملة”.

وبالبنسبة للدكتور تيدروس أدحانوم فانه ” ينبغي أن تحرص الحكومات على إيتاء خدمات الإقلاع عن تعاطي التبغ في إطار جهودها الرامية إلى ضمان تحقيق التغطية الصحية الشاملة لمواطنيها.”

وتشمل خدمات الإقلاع عن تعاطي التبغ خطوط الاتصال مجاناً الوطنية بشأن الحصول على تلك الخدمات، وخدمات “الإقلاع عن تعاطي التبغ بواسطة الأجهزة المحمولة” للوصول إلى أعداد أكبر من السكان بواسطة الهواتف المحمولة، وإسداء المشورة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية وتوفير العلاج البديل للنيكوتين والمدفوع التكلفة.

أمّا السيد مايكل ر. بلومبرغ سفير المنظمة العالمي المعني بالأمراض غير السارية والإصابات ومؤسس جمعيات بلومبرغ الخيرية، فقال إن التقرير يثبت فعالية الجهود التي تقودها الحكومات لمساعدة الناس على الإقلاع عن تعاطي التبغ عند تنفيذ تلك الجهود كما ينبغي، مضيفا : “يوجد المزيد من البلدان التي تعطي الأولوية لمكافحة التبغ وتنقذ الأرواح، ولكن ما زال هناك الكثير من الأعمال التي يلزم إنجازها. ويبرز تقرير المنظمة الجديد الجهود العالمية الرامية إلى مساعدة الناس على الإقلاع عن تعاطي التبغ، ويبيّن بالتفصيل بعضاً من أهم المكاسب التي حققناها.”

وأثبت التقرير أنه برغم وجود 23 بلداً حصراً تطبق سياسات تقدم الدعم في مجال الإقلاع عن تعاطي التبغ على أعلى المستويات، فإن هناك 116 بلداً آخر تقدم خدمات تتكفل بتغطية تكاليفها كلياً أو جزئياً ببعض المرافق الصحية أو بمعظمها و32 بلداً آخر تقدم خدمات ولكنها لا تتكفل بتغطية تكاليفها، ممّا يثبت ارتفاع معدلات طلب الجمهور على خدمات الدعم في مجال الإقلاع عن تعاطي التبغ.

ويوجد حسب المنظمة العالمية، حو 1.1 مليار مدخن بالعالم، منهم نسبة 80% تقريباً ممّن يعيشون ببلدان تنتمي إلى الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط. وفي المغرب ازيد من 170.644 شخص لقوا حتفهم بسبب التبغ حسب تقرير “اطلس تبغ”، والذي نشر في مارس 2017، والذي اشار الى ان ازيد من 45% يدخنون يوميا، الامر الذي يتجاوز معدل الدول التي لها نفس مؤشر التنمية البشرية.





التعليقات مغلقة.