فم زكيد: مطالب بإحداث مستشفى محلي

رشيد اسعيد

تطالب ساكنة دائرة فم  زكيد ، باقليم طاطا من وزارة الصحة   إحداث مستشفى محلي متخصص في أمراض النساء والولادة ، يكون بديلا عن تنقل النساء  إلى المدن المجاورة لطلب الاستشفاء.

ويذكر جماعةت فم زكيد   عاشت مآسي حقيقية، كان آخرها  حادث وفاة  الشابة “غزلان ل.”، بسبب  بغياب مستشفى خاص بدائرة فم زكيد ، إذ توفيت وهي في طريقها الى المستشفى الجهوي لاكادير.

وفي تعليق لاحد الفاعلين الجمعويين بالمنطقة، علي الصفريوي،  حول وضعية قطاع الصحة  ابرز على الصفريوي  ان حادث وفاة غزلان  يجسد   المعاناة التي يعيشها  المرضى داخل مستوصف بفم زكيد، وهو الأمر الذي سبق أن نبه إليه ساكنة المنطقة،  من خلال تقارير  وبيانات

ودعا الفاعل الجمعوي، في ما يخص الوضعية بفم زكيد ودواويره، وزارة الصحة إلى التدخل الفوري لحل مشكل الخصاص الحاد في الأطباء الإختصاصيين بقسم الولادة بالمركز ، والذي صار يمثل انتهاكا للحق في الولوج إلى الخدمات الصحية بالمرفق العمومي وتهديدا للحياة وللسلامة البدنية وللأمان الشخصي للنساء الحوامل.

وردا على مطالب الساكنة، قال المندوب الاقليمي للصحة بطاطا ان فم زكيد تتوفر على قسم ولادة مجهز الى جانب طبيب ومولدة، مضيفا  ان وزارة الصحة تعمل جاهدة من اجل تجويد الخدمات بالرغم من كل الاكراهات.

لكن مع كل ذلك يبقى  التساؤل المشروع: متى ستستفيد  الدائرة من خدمات مستشفى محلي لاسيما وان معدل الكثافة السكانية في ارتفاع مستمر حيث تتكو ن الدائرة من3 قيالدات، ، باشوية، ودائرة فم زكيد؟

سؤال ينبغي ان يكون موضوع اهتمام برلمانيي  ومنتخبي الدائرة.

التعليقات مغلقة.