المدن الأولى للمهن والكفاءات سترى النور في 2021

ستنطلق المدن الاولى للمهن والكفاءات ابتداء من سنة 2021. 12 مدينة للمهن والكفاءات في 12 جهة. ومن المنتظر ان تستقبل حوالي 34.000 متدربا.

ويتعلق الامر بثلاثة مؤسسات في كل من الجهة الشرقية، سوس ماسة والعيون – الساقية الحمراء.

بعد ذلك، سترى النور ابتداء من 2022، 9 مؤسسات اخرى في طنجة – تطوان – الحسيمة، الرباط – سلا – القنيطرة، درعة تافيلالت، بني ملال – خنيفرة، كلميم – واد نون. وفي سنة 2023، فاس – مكناس، البيضاء – سطات، الداخلة – واد الذهب، مراكش – آسفي. وسيتم الشروع في اشغال البناء ابتداء من 2020.

وكانت لبنى طريشة، المديرة العامة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، قد استعرضت يوم 12 شتنبر أمام الملك، برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يهدف إلى تدشين جيل جديد من مؤسسات التكوين المهني، التي تشجع قابلية الشباب للتشغيل وتنافسية المقاولات.

كما سلطت الضوء، في هذا الصدد، على اعتماد عرض تكويني تمت بلورته مع المهنيين، ويستجيب للخصوصيات الحالية والمستقبلية لكل جهة، وكذا على اعتماد ميثاق مجالي وتوفير معدات عالية التقنية تقرب الفضاء التكويني من حقيقة المقاولة.  وأبرزت المسؤولة كذلك اعتماد أسلوب حكامة جديد يشرك بشكل كبير المهنيين من مختلف القطاعات والمهن، ويمكن من مرونة أكثر للتكيف مع تغيرات سوق الشغل.  وأكدت أن التكوين من مستوى عال، يمر كذلك، بهندسة محينة حسب مقاربة الكفاءات تعزز ”التعلم بالممارسة”، بإدماج في كل مدينة منصات مختلفة للتطبيق، تكون متوائمة مع كل قطاع مع إيلاء اهتمام خاص لتعلم اللغات والمهارات. 

التعليقات مغلقة.