أفكار خاطئة عن التخسيس..

إعداد مبارك أجروض

خسارة الوزن حلم كل شخص من أجل الحصول على جسم رشيق وصحة جيدة، وقد يكون الحصول على الوزن المثاليّ الشغل الشاغل للكثير للأشخاص من كافّة الأعمار؛ حيث إنّ مشكلة الوزن الزائد تؤرّق الكثيرين، كما وارتفعت نسب انتشارها في الآونة الأخيرة، وقد لا يعلم بالمعاناة إلا من حاول مراراً وتكراراً التغلّب على هذه المشكلة من خلال اتّباع الكثير من الطرق المختلفة التي قد تُجدي نفعاً في بعض الأحيان وقد لا تفعل.

يبذل الكثير من الناس الجهد في التخلص من الوزن، وما بين الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وغيرها من الوسائل تبقى العديد من المعلومات المتداولة بحاجة إلى تصحيح؛ لما لها من آثار مختلفة على الأشخاص راغبي التخلص من السمنة.

معلومات مغلوطة حول إنقاص الوزن:

1ـ تناول المكملات الغذائية يساعد في إنقاص الوزن

بخلاف ما تروج له المكملات الغذائية بأنها تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن، يعتقد أطباء أن تأثيرها محدود للغاية، كما أن تناولها بدون ممارسة التمرينات الرياضية سينعكس سلبًا على الجسم ويزيد من وزنه.

2ـ الحمية منخفضة الكربوهيدرات

عندما تُؤكَل الكربوهيدرات بكمِّياتٍ مناسبة، لا تُسبِّب زيادةَ الوزن؛ ففي دراسةٍ أُجريت عام 2003، ونُشرت في مجلَّة نيو إنغلاند الطبِّية New England Journal of Medicine، وجدَ اختصاصيو التَّغذية أنَّ بعضَ الأنظمة الغذائيَّة الأكثر شهرة والمنخفضة الكربوهيدرات تميل إلى إنقاص الوزن، ليس لأنَّها تدفع إلى التَّقليل من أكل الكربوهيدرات، ولكن لأنَّها ببساطة تجعل الشخصَ يأكل بمقدار أقل بشكلٍ عام.

لذلك، لا مانعَ من تناول كربوهيدرات الحبوب الكاملة، مثل الأرز الأسمر وخبز القمح الكامِل، مع تَجنُّب قلي الأطعمة النشويَّة عندَ محاولة إنقاص الوزن.

3ـ ممارسة التمرينات الرياضية مع “معدة خاوية”

ليس ذلك بصَحيح؛ فنقصُ الوزن المعقول يقوم على إجراءِ تغييراتٍ صغيرة يمكن للمرء أن يحافظ عليها لفترةٍ طويلة. وهذا يعني بناءَ ممارسة منتظمة للنَّشاط البدنِي في الرُّوتين اليومي.

يجب على البالغين بعمر 19-64 سنة الحصول على ما لا يقلُّ عن 150 دقيقة من النَّشاط البدني الهوائي المعتدل ـ مثل المشي السَّريع أو ركوب الدرَّاجة ـ كلَّ أسبوع؛ أمَّا أولئك الذين يُعانون من زيادة الوزن، فمن المحتمل أن يحتاجوا إلى أكثر من ذلك من أجل إنقاص وزنهم.

لخسارة 450غ في الأسبوع، يحتاج الشخصُ إلى تحقيق نقصٍ في السُّعرات الحرارية ـ أي أن تكونَ السُّعراتُ الحرارية المستخدَمة أكثر من المستهلكة ـ قدره 500 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

وهذا ما يمكن تحقيقُه من خِلال تناول كمِّيات أقل من الطعام، أو التحرُّك أكثر، أو بالمشاركة بين الحركة وتقليل استهلاك الطعام معاً، وهذا هو الأفضل.

4ـ “الجينات” مسؤولة عن وزننا

لا يمكن إلقاء اللوم في مسألة زيادة وزننا على جيناتنا، فالأمر كله متعلق بنمط حياتنا والغذاء الذي نتناوله والتمرينات الرياضية التي نمارسها.

5ـ مشروبات “الدايت” الخادعة

توصلت أبحاث صحة عديدة إلى أن المشروبات الغازية التي تسوّق على أنها “دايت” أو عديمة السعرات الحرارية، تحتوي في الحقيقة على نسبة عالية من السكر في هيئة محليات صناعية.

6ـ الإفراط في شرب الماء

لا يؤدِّي الماءُ إلى إنقاص الوزن، ولكنَّه يُبقي الشخصَ في حالة إماهة، وربَّما يساعد على تناول وجباتٍ خفيفة أقل.

الماءُ ضَروريٌ للصحَّة الجيِّدة والعافية. ويمكن في بعض الأحيان الالتباس أو الخلط بين العطش والجوع؛ فإذا كان الشخصُ عطشاناً، قد يتناول المزيدَ من الوجبات الخفيفة.

لذلك، يُفضَّل شربُ حوالي لترين من السوائل يومياً.

7ـ أكل الدهون

بحسب دراسات فإن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لا ينجم عنها زيادة في معدل الشحوم بالجسم؛ إذ إن تواجد الدهون مع الكربوهيدرات في الغذاء هو ما يسبب ذلك.

وأشارت أبحاث إلى أن الوجبات الغنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات تؤدي لإنقاص الوزن على نحو أسرع مقارنة بتلك التي تأتي بنسبة منخفضة من الدهون.

8ـ الاستغناءُ عن جميع الوجبات الخفيفة يمكن أن يساعدَ على إنقاص الوزن

لا يعدُّ تناولُ الوجبات الخفيفة هو المشكلة عندَ محاولة إنقاص الوزن؛ فهي نوعٌ من الوجبة الخفيفة، ليس أكثر.

والكثيرُ من الناس في حاجة إلى تناول وجبةٍ خفيفة بين الوجبات للحفاظ على مستويات الطاقة، لاسيَّما إذا كان لديهم أسلوبُ حياة نَشيط.

ولكن، يجب اختيارُ الفواكه أو الخضار بدلاً من رقائق البطاطس، والشُّوكولاته، والوجبات الخفيفة الأخرى الغنيَّة بالسكَّر أو الدُّهون المشبعة.

9ـ تجاوزُ وجبات الطَّعام هو طريقةٌ جيِّدة لإنقاص الوزن

إنَّ تجاوزَ وجبات الطَّعام ليس فكرةً جيِّدة؛ فلإنقاص الوزن والمحافظة عليه، يجب التَّقليلُ من كمِّية السُّعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، أو زيادة السُّعرات الحرارية التي يحرقها من خلال ممارسة الرِّياضة.

ولكنَّ تخطِّي وجبات الطعام يمكن أن يؤدِّي إلى التعب وسوء التغذية.

كما يصبح المرءُ أكثرَ عُرضةً أيضاً لتناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنيَّة بالدهون والسكَّر، ممَّا قد يؤدِّي إلى زيادة الوزن.

التعليقات مغلقة.