سلوك إيذاء النّفس خطر يهدد الحياة

إعداد مبارك أجروض

يعاني بعض المراهقين من عجز أو قصور في التعامل مع مشاعر الألم العاطفي والوعي بها والتعبير عنها بطرق صحية لذلك يتخذ رد فعلهم اتجاهًا عنيفًا في محاولة لإيذاء ذواتهم، وذلك ناتج عن سوء فهم الذات وسوء تفسير كل ما يحيط بها من مواقف وأشخاص وخبرات. وإيذاء النّفس هو فعلٌ يتعمد فيه الفرد إلحاق الضّرر بجسمه، وهذا السلوك يحدث بصورةٍ اندفاعيّة، ويعدّ مشكلةً سلوكيّةً في السّيطرة على الاندفاع. ويمكن أن يرتبط بمجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية كاضطراب الشّخصية الحدّية، الاكتئاب، اضطرابات القلق، اضطرابات الأكل، اضطراب إجهاد ما بعد الصّدمة. 

إن إيذاء النفس يُدخل الفرد في دائرة مغلقة بدايتها ألم نفسي لا يحتمله الفرد يقوم بتحويله إلى ألم وإيذاء جسدي ينتج عنه شعور مؤقت بالراحة سرعان ما يزول ويدخل الفرد مرة أخرى في نفس دائرة إيذاء النفس. ومن الجدير بالذكر أن مُمارِس سلوك إيذاء النفس لا يكون هدفه إنهاء حياته بل غالبًا يكون هدفه هو محاولة التعبير عن الألم أو السيطرة عليه. وسنلقي الضوء في هذا المقال على الأعراض والأسباب، ثم وسائل دعم ومساعدة ذاتية موجهه للفرد المُمارِس لهذا السلوك، ثم عرض وسائل مساعدة للأسرة والأصدقاء وأخيرًا عرض العلاج النفسي المتخصص.

* الأعراض

قد تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

ـ ندباتٍ ناتجةً عن الحروق أو الجروح.
ـ جروح أو خدوش أو ندبات أو غير ذلك من الإصابات الحديثة.
ـ كسر العظام.
ـ الإبقاء على الأدوات الحادّة في متناول اليد.
ـ ارتداء أكمام أو سراويل طويلة، حتّى في الطّقس الحار.
ـ ادعاء بالإصابة بالحوادث أو النّوازل المتكرّرة.
ـ قضاءُ الكثير من الوقت وحيدًا.
ـ صعوباتٌ متفشّيةٌ في العلاقات بين الأشخاص.
ـ أسئلة مستمرّة حول الهويّة الشّخصية، من قبيل من أنا؟ ماذا أفعل هنا ؟
ـ عدم الاستقرار والنّزوية والتقلّب الانفعالي والسّلوكي.
ـ التعبير عن العجز أو اليأس أو انعدام القيمة.

 *صيغ إيذاء النّفس

إن الجرح من أكثر صيغ إيذاء النّفس شيوعًا، وهو ينطوي على التّسبب بجروحٍ أو خدوشٍ حادّةٍ في أجزاء مختلفةٍ من الجسم باستخدام أداةٍ حادّة، وتتضمن الصيغ الأخرى لإلحاق الأذى بالنّفس ما يلي:
ـ الحرق (بإشعال عيدان الثّقاب أو السجائر أو الأدوات الحادّة الحارّة كالسّكاكين).
ـ حفر كلمات أو رموز على البشرة.
ـ كسر العظام.
ـ الضّرب أو اللّكم.
ـ ثقب الجلد بأدوات حادّة.
ـ ضرب الرّأس بعنف.
ـ العضّ.
ـ شدّ الشّعر.
ـ النكش أو التدخّل المتواصل في التئام الجروح.

وتتمثّل أهداف إيذاء النّفس في معظم الأحيان بالذراعين والسّاقين والجزء الأمامي من الجذع نظرًا لسهولة الوصول إلى هذه المناطق وسهولة إخفائها تحت الملابس، ولكنّ أيّ منطقةٍ من الجسم يمكن أن تستخدم لإيذاء النّفس، وقد يلجأ الأشخاص الذين يؤذون أنفسهم لأكثر من طريقةٍ واحدةٍ لإلحاق الضّرر بأنفسهم.

ونظرًا لكون هذا الفعل اندفاعيًّا، فإنّ الشّعور بالاستياء قد يثير حافزًا لإيذاء النّفس. يقدم الكثير من الأشخاص على إيذاء أنفسهم بضع مرّات ثم يقلعون عن ذلك. ولكنّ هذا الفعل قد يصبح بالنّسبة لآخرين سلوكًا متكرّرًا طويل الأمد. وقد يقدم بعض الشّبان على إيذاء أنفسهم بصورةٍ علنيّةٍ أو في مجموعاتٍ بغية لفت نظر الآخرين أو ليظهروا لهم أنّهم قد عانوا من الألم، ولو أنّ ذلك الأمر نادر.

* المضاعفات

يمكن أن يسبّب إيذاء النّفس جملةً من المضاعفات، ومنها:
ـ تفاقم في مشاعر العار والذنب وتدنّي احترام الذّات.
ـ العدوى الناتجة عن الجروح أو مشاركة الأدوات.
ـ المشكلات التي تهدد الحياة، كفقدان الدّم عند قطع الأوعية الدّموية أو الشّرايين الرئيسية.

النّدبات الدّائمة أو التشّوه.
ـ الإصابة الشّديدة، أو ربّما المميتة، وخصوصًا إذا كنت تؤذي نفسك أثناء وقوعك تحت تأثير الكحول أو العقاقير غير القانونية.
ـ تفاقم في المشكلات والاضطرابات الداخلية، إذا لم تخضع للعلاج الكافي.

* خطر الانتحار

على الرّغم من أن إيذاء النّفس ليس محاولةً للانتحار، فإنّه قد يزيد من خطر الانتحار نتيجةً للمشكلات العاطفيّة التّي تحفّز على إيذاء النّفس. كما أنّ نمط إيذاء الجسم في أوقات الكرب قد يزيد من احتمال الانتحار.

وإذا كان لديكَ أو لدى أحد أصدقائك أو أقربائك أفكارٌ انتحاريّةٌ أو اضطرابٌ عاطفيّ، يجب المسارعة في الحصول على المساعدة، خذ كلّ الحديث عن الانتحار على محمل الجدّ. وإليك بعض الخيارات:
ـ اتصل بالرقم الساخن لمكافحة الانتحار أو خطوط الطوارئ.
ـ التمس المساعدة من طبيبك، أو من أحد مقدمي خدمات الصّحة العقليّة أو غيرهما من الاختصاصيين في الرعاية الصحية.
ـ تواصل مع أفراد أسرتك أو أصدقائك أو مدرّسيك أو مع الزّعماء الدّينيين للدعم.

وإذا كنت تعتقد أنّ صديقك أو قريبك في خطرٍ مباشرٍ لمحاولة الانتحار أو أنّه قد أقدم فعلاً على محاولة ذلك، تأكّد من بقاء شخصٍ ما برفقته. واتّصل بالمساعدة الطارئة أو خذ ذلك الشّخص إلى المستشفى، إذا كنت قادرًا على ذلك بصورةٍ آمنة. وجرّده إن أمكن من أيّ أدواتٍ تستخدم لإيذاء النّفس.

التعليقات مغلقة.