اللوجستيات: يبدأ تطوير منطقتي سوس ماسة درعة ،فاس ومكناس في عام 2020

من المقرر إطلاق الأعمال لكلا المنطقتين في الربع الأول من عام 2020، كما تنص AMDL على أنه تم تحديد النموذج المؤسسي للتنمية والتمويل يسير تنفيذ الاستراتيجية اللوجستية ببطء.

يبدو أن بناء المناطق اللوجيستية في جميع أنحاء البلاد ، كجزء من نشر الاستراتيجية الوطنية لتحسين القدرة التنافسية اللوجستية للمغرب.

مما وضعت هذه الاستراتيجية ، التي بدأت في عام 2010 ، أهدافًا وبرنامجًا طموحًا للغاية من بينها :

* بناء 70 منطقة في جميع أنحاء البلاد واحتلالها اعتمادًا على تحركات وتدفقات البضائع ، مما يمنح كل منطقة المشاركة التي تستحقها اعتمادا على أنشطتها الإنتاجية والتوزيع وفي نهاية المطاف احتياجاتها وإمكانات التنمية.

اليوم ، بعد حوالي 10 سنوات من الإطلاق تكافح الخريطة اللوجستية التي تبدو كأنها ورقة على شبكة العنكبوت على أرض الواقع.

في الواقع ، فإن منطقة Zenata فقط ، التي يديرها SNTL ، تعمل ، وهي منطقة تمتد على مساحة 28 هكتارًا تمثل الشريحة الأولى من إجمالي الأراضي المخصصة لرأس المال الاقتصادي ، أي 323 هكتارًا بحلول عام 2030 بصرف النظر عن بعض المناطق التي طورتها الشركات الكبيرة لحسابها الخاص الذي تكاد أن تكون راكدة.

لمعرفة المزيد ، طلبنا من الوكالة المغربية للتنمية اللوجستية (AMDL) ، المجالات التي يمكن أن تظهر في السنوات المقبلة.

الجدير من ذلك له ميزة كونها واضحة ودقيقة :

أول منطقتين يتم تطويرهما هما : المنطقة الواقعة جنوب آيت ملول (سوس ماسة) ومنطقة رأس الماء (فاس مكناس). وفقًا للوكالة ، “يتم التخطيط لبدء أعمال التطوير في الربع الأول من عام 2020” لكلا المنطقتين.

على هذا النحو ، توضح AMDL في مذكرة ، عقدت اجتماعات تشاورية مع الإدارات الوزارية ذات الصلة والسلطات المحلية ومشغلي الخدمات اللوجستية والتي أكدت المشاورات “الحاجة إلى تطوير هذين المشروعين الأولين وتحديد النموذج المؤسسي للتنمية وتعبئة التمويل اللازم “.

سيشهد مشروع المنطقة اللوجستية الجنوبية آيت ملول تطوير أول 45 هكتار من إجمالي 172 هكتار.

وسيتم توزيع الشريحة الأولى من مشروع رأس الماء على مساحة 32 هكتار من أصل 100 هكتار المخطط لها.

وفي الأخير، ستشمل المنطقتان مناطق لوجستية (مساكن للإيجار ، حديقة للشركات الصغيرة والمتوسطة / الشركات الصغيرة والمتوسطة والتخزين الوسيط ، إلخ)…

وسيتم أيضًا تخصيص المسافات للخدمات في هذه الحالة ، مركز طريق ومركز استقبال للأشخاص ومؤامرة مخصصة لمركز التدريب.

سامية دالي يوسف

التعليقات مغلقة.