فريد بلحاج: “العقد الاجتماعي القديم لم يعد يعمل ، يجب علينا تجديده”

يقوم نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج بزيارة عمل إلى المغرب، فرصة للعودة معه في القضايا الرئيسية المتعلقة بالمستقبل الاقتصادي والاجتماعي للبلد.

هو الذي يعرف المملكة جيدًا لقيامه بالعمل كمدير قطري بين عامي 2002 و 2007 ، وقدم أفكاره وتحليله للوضع الحالي لما يحدث في المغرب ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أمام مجموعة من الصحفيين في الرابع عشر نوفمبر…

كما يطالب فريد بلحاج بعقد اجتماعي جديد بين الدولة والمواطنين لأن “العقد الاجتماعي القديم لم يعد يعمل”…

بالإضافة إلى ذلك ، “لم يكن رد الفعل هو ، على سبيل المثال من المغرب ، محاولة استيعاب هذا السخط وتوجيهه عبر إصلاحات مؤسسية مهمة”.

ويوضح ممثل البنك الدولي أنه من خلال الانتقال من بلد إلى آخر ، فقد عرفوا جميعًا نفس الشيء تقريبًا “في تونس ، كان هناك ركود بدأ الشعور به عام 2010 ،..

حيث أن النمو العالمي في حالة ركود ، ماذا نرى؟ نضيف 1 في المائة إلى واتس اب وهذا هو الانفجار في لبنان لأنه الطعم الذي يكسر ظهر البعير.

وهذا يقود فريد بلحاج إلى القول إن هناك علاقة متبادلة بين العقد الاجتماعي القديم والعقد الجديد الذي يجب تنفيذه من خلال سلسلة من الإصلاحات لجميع سياسات التعويضات التي لم تعد مفيدة من خلال استبدالها بـ السياسات الأخرى التي تستهدف الفئات المستضعفة وتمكين المواطنين.

كما يعتقد فريد بلحاج أن “الاقتصاد المغربي متنوع للغاية وهو رصيد لا يعطى بالضرورة لجميع اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وهذا ، حسب قوله ، يمنح المغرب إمكانية تفعيل مجالات النمو التي تجعل من الممكن المضي قدماً في الأمور وخاصة توفير مساحة أكبر لإمكانية خلق فرص العمل ، والتي لا تزال تشكل التحدي الحقيقي في الحد من انعدام الأمن الوظيفي و عدم المساواة.

وتجدر الاشارة: “من خلال هذا النوع من الديناميكية تم تحقيق النمو في جميع البلدان.، يقول فريد بلحاج: “نحن لا نصدر مرسوماً بالنمو ، إنه ينتج عن قطاع خاص ديناميكي ، خالق يعرف بيئته ودولة تسمح له بالنشر والإبداع”.

التعليقات مغلقة.