ثمانية مشاريع تشريعية متوقعة للغاية في الطريق

تقوم الحكومة بتنفيذ العديد من المشروعات ، بما في ذلك التشريعات ، والتي تعد بإنجازها في الأسابيع القادمة.

ما هم ؟ اين هم؟ جولة المتابعة…..

المغرب في طور التغيير: هناك العديد من المشاريع التي أطلقتها الحكومة تجري عدة إصلاحات مهمة ووعدت بها ، على الأقل في جانبها التشريعي ، خلال الأسابيع المقبلة.

أين هذه الإصلاحات؟ 

>> القانون الإطاري بشأن الضرائب: الترجمة التشريعية لتوصيات الاجتماع الضريبي الذي عقد في شهر مايو الماضي ، يتم انتظار القانون الإطاري بشأن الضرائب بفارغ الصبر سيجعل من الممكن شرح الإصلاح الشامل للنظام الضريبي ورسم اتجاه قوانين التمويل التالية (من 2020 إلى 2024). بمعنى آخر ، قم بإعطاء رؤية للمستثمرين وتطبيق عدالة ضريبية أفضل.

وفقًا لوزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري ، يتم فحص مشروع القانون من قبل الأمانة العامة للحكومة (SGG) عندما يصدر الأخير النص ، يجب أن يتم التصديق عليه في مجلس الحكومة قبل وضعه في الدائرة البرلمانية. يصعب توقع التبني النهائي لهذا القانون لبضعة أشهر.

ميثاق الاستثمار: بقيادة مولاي حفيظ العلمي ، وزير الصناعة والتجارة ، يعد تحديث ميثاق الاستثمار بتقديم دفعة قوية لعملية الاستثمار استغرق إصلاح هذا الميثاق وقتا طويلا.

باعتراف الوزير نفسه ، كان هناك 48 نسخة قبل إرسالها إلى SGG للمراجعة في 13 سبتمبر ، قال MHE: “سننهي SGG الأسبوع المقبل لوضعها على الحلبة ، وسوف تذهب إلى مجلس الحكومة ومجلس الوزراء ثم إلى البرلمان نهاية العام “. اليوم ، لم يتم اعتماد الميثاق من قبل مجلس الحكومة مما يجعل اعتماده قبل نهاية عام 2019 صعبًا.

>> إصلاح IRCs: تم الانتهاء من المكون التشريعي لبضعة أشهر في الواقع ، تم نشر قانون ترقية مراكز الاستثمار الإقليمية (RICs) وإنشاء لجان الاستثمار الإقليمية الموحدة ، في النشرة الرسمية المؤرخة 21 فبراير 2019.

يعتمد دخوله حيّز التنفيذ على إنشاء هيئات إدارة مراكز الإنقاذ الدولية. هذا يبدأ بتعيين مديري هذه الجيل الجديد من IRCs. بدأت العملية في 7 نوفمبر الماضي بتعيين أول ثلاثة مدراء في CRI Casablanca-Settat ومراكش آسفي وطنجة تطوان الحسيمة.

في 14 نوفمبر ، تم إجراء ستة تعيينات جديدة لجمعية الهلال الأحمر في سوس موسى والشرقية وفاس مكناس وبني ملال الخنيفرة ودخل وادي الأدهب ودرعة تافيلالت. لم يتبق سوى ثلاثة من مراكز الهلال الأحمر العراقي: الرباط سلا-القنيطرة ، العيون-الساقية الحمراء وقلميم واد نون. تعتمد البداية الفعالة لكل مركز على تعيين مديره وتشكيل هيئات إدارته.

قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص: مبادرة طال انتظارها للتخفيف من الموارد المالية للدولة ، وإصلاح الشراكة بين القطاعين العام والخاص جارية. أقر مشروع تعديل القانون الحالي مجلس الحكومة في أبريل الماضي وهو قيد النظر في مجلس النواب منذ 8 أغسطس.

>> قانون التمويل الجماعي: تم اعتماد النص الذي ينص على لائحة للتمويل الجماعي في مجلس الحكومة في 22 أغسطس وتم إرساله إلى البرلمان في أعقاب ذلك تم تقديم مشروع القانون 15-18 إلى لجنة التنمية المالية والاقتصادية بمجلس النواب في 24 أكتوبر.

>> تبسيط الإجراءات والإجراءات الإدارية: هذا مشروع يعد بالثورات في العلاقة بين الإدارة والمستخدمين. الهدف من هذا النص ، الذي بدأ بالفعل عمليته التشريعية في البرلمان ، هو تأطير جميع الوثائق التي تصدرها الإدارة بناءً على طلب المستخدم ، بما في ذلك التراخيص والشهادات والقرارات الإدارية الأخرى بدأ اختباره في 3 ديسمبر في لجنة العدل بمجلس النواب.

>> ميثاق اللامركزية الإدارية: من خلال هذا الميثاق يمكن في النهاية ترجمة سياسة الإقليمية المتقدمة إلى حقيقة. سوف يسمح بتنفيذ السياسات العامة على المستوى الإقليمي.

وافق مجلس الحكومة على مرسوم ميثاق التركز الإداري في 25 أكتوبر 2018 ومنذ ذلك الحين ، تعمل الحكومة على خطط رئيسية تنقل مهارات الإدارة المركزية إلى الإدارات الإقليمية.

في أغسطس الماضي ، قال رئيس الحكومة إنه تم وضع جدول زمني محدد مسبقًا لبدء عملية نقل المهارات التي ستبدأ في أواخر عام 2019 وستستمر طوال العامين القادمين 2020 و 2021. وفقًا لمصادرنا ، سيتم في النهاية اتخاذ 20٪ فقط من القرارات على المستوى المركزي.

نموذج التطوير: المشروع الأخير وليس الأقل أهمية هو نموذج التطوير الجديد أعلن الملك محمد السادس عن إنشاء لجنة خاصة معنية بنموذج التنمية في خطابه بمناسبة الذكرى العشرين لتوليه العرش في 29 يوليو.

وتتمثل مهمته في اقتراح المسار الذي سيتعين على المغرب اتباعه للانتقال إلى مستوى جديد من النمو من خلال مراعاة التوجهات الرئيسية للإصلاحات التي أجريت أو على وشك أن تكون ، في قطاعات مثل التعليم والصحة ، الزراعة ، الاستثمار ، النظام الضريبي.

تم تفعيله في 19 نوفمبر الماضي بتعيينه على رأس سفير المغرب السابق في فرنسا شكيب بن موسى.

التعليقات مغلقة.