نوبات الربو المسببات والوقاية

إعداد مبارك أجروض

الربو مشكلة مزمنة في الجهاز التنفسي ينتج عنها التهاب الشعب الهوائية في الرئتين ما يصعب من دخول وخروج الهواء، أما عن نوبات الربو فتحدث عندما تتفاقم تلك الأعراض وتصعب التنفس على الشخص، وتتسبب أزمة الربو في مضاعفات خطيرة على الصحة، ولذلك ينصح بتجنب الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى تكرر هذه النوبات، تعرف عليها الآن.

يعد الربو من الأمراض المزمنة التي تصيب الممرات الهوائية بالرئتين، وتسبب أعراض مزعجة تشمل ضيق التنفس وصفير الصدر والكحة الشديدة. وتتباين نوبات الربو من شخص لأخر، فيمكن أن تكون بسيطة أو حادة لتشكل خطورة على الصحة، ولذلك ينصح بتجنب بعض الأخطاء التي تؤدي إلى تكرر نوبات الربو.

* أخطاء يجب أن يتوقف مريض الربو عن فعلها

ـ التوقف عن الدواء عند تحسن الحالة

يعتقد كثير من الأشخاص المصابين بالربو أو تحسن الحالة يعني إمكانية التوقف عن تناول دواء الربو، ولكن هذا أمر خاطئ، حيث يحتاج مريض الربو إلى تناول الأدوية التي تقي من حدوث النوبات وتخفف حدتها.

ينبغي معرفة الأدوية التي يجب تناولها يومياً وعدم التوقف عنها وفقاً لرأي الطبيب، والالتزام بإرشاداته وتعليماته بشكل صحيح.

ـ التعرض لمسببات الربو

يجب على مريض الربو تجنب المصادر التي تزيد من فرص حدوث نوبات الربو، مثل التعرض للهواء البارد والجاف في موسم الشتاء، وكذلك مصادر الحساسية المختلفة مثل المواد الكيميائية الضارة والهواء الذي يحمل الأتربة والغبار.

ولذلك يجب متابعة الطقس وتجنب النزول في الأوقات التي يزداد فيها تلوث الهواء.

ـ عدم الاهتمام بنظافة المنزل

يحتاج مريض الربو إلى منزل نظيف وخالي من الأتربة والبكتيريا والجراثيم التي تعرضه للإصابة بالنوبات، ولذلك يجب الحفاظ على نظافة الأسطح المختلفة بالمنزل والحرص على تطهيرها يومياً.

كما يستلزم تغيير أعطية الأسرة والوسائد بانتظام حتى لا تتكاثر الجراثيم عليها وتسبب تكرر نوبات الربو.

ـ التخلي عن القناع الواقي

يحتاج مريض الربو لارتداء القناع الواقي للوجه في كثير من الأوقات، وخاصةً عند التواجد في مكان مزدحم أو ملوث، وكذلك عند التعرض لأي مواد كيميائية مثل المنظفات وغيرها، حيث أن عدم ارتداء القناع الواقي للأنف والأذن يزيد من فرص حدوث نوبة الربو.

ـ الاحتكاك بالحيوانات الأليفة

خطأ اخر يمكن أن يرتكبه مريض الربو في حق نفسه، وهو ملامسة شعر وفراء الحيوانات الأليفة، حيث أنها من المسببات الرئيسية للحساسية، وبالتالي تعرض مريض الربو لتكرر الأزمات.

وفي حالة وجود حيوان أليف بالمنزل، يفضل عدم الاحتكاك به بشكل مباشر، مع الاهتمام بنظافته جيداً وغسل اليدين بالماء والصابون المضاد للجراثيم في حالة ملامسته.

ـ عدم الحصول على لقاح الأنفلونزا

يؤدي الجمع بين العدوى التنفسية الخطيرة والربو إلى تفاقم الأعراض وتكرر الأزمات، وبالتالي فإن الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي الشائعة عن طريق اللقاح سيقلل من الإصابة بنوبات الربو باستمرار، كما أنه يقي الجسم من المضاعفات الخطيرة لأمراض الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي وغيره من الأمراض.

ـ استخدام معطرات الجو والشموع

تساعد معطرات الجو والشموع في الحصول على الاسترخاء، ولكنها ليست مناسبة لمريض الربو، حيث يمكن أن تسبب تهيج الممرات الأنفية وزيادة حدوث الأزمات، ولذلك ينصح بتجنب استخدام هذه المهيجات في حالة وجود مريض ربو بالمنزل.

ـ ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة

لا يمكن لمريض الربو تجنب تلوث الهواء، وبالتالي فإن الطريقة المثالية للوقاية من هذا التلوث هو عدم فتح الأبواب والنوافذ، والتي تسبب دخول الكثير من المواد الضارة التي يحملها الهواء.

وعلى الرغم من أن المنزل يحتاج إلى تهوية جيدة، ولكنه قد يؤدي إلى تكرر أزمات الربو الناتجة عن تلوث الهواء.

* علاجات منزلية للتحكم في نوبات الربو

يساعد الجلوس باستقامة على فتح الشعب الهوائية لتسهيل حركة الهواء داخل الرئتين، أما عن الحفاظ على الهدوء، فهو أمر أساسي، وذلك لأن استجابة جسم الإنسان الطبيعية للضغط العصبي يمكن أن تزيد من سوء الأعراض.

ممارسة تمارين التنفس يمكن أن تساعد أيضًا، والغرض منها تقليل عدد الأنفاس، والحفاظ على فتح الشعب الهوائية وقت أطول، وتسهيل عملية التنفس.

ـ تنفس الأنف والشفاه

الشهيق من خلال الأنف والزفير من خلال الشفاه، ويجب أن يكون الزفير ضعف مدة الشهيق على الأقل.

ـ تنفس البطن

الشهيق من خلال الأنف مع وضع اليدين على البطن والزفير مع استرخاء العنق والكتفين، ويجب على الزفير أن يكون مرتين أو ثلاث مرات أطول من الشهيق.

* الوقاية من الربو
بعد معرفتنا بمهيجات نوبات الربو لا بد من معرفة كيفية تلافيها، وفيما يلي بعض التوصيات التي تساعد في توقيها :
ـ تجنب نزلات البرد المحاولة قدر الإمكان تجنب نزلات البرد والحرص على أخذ لقاح الأنفلونزا.
ـ الابتعاد عن التدخين وعدم مخالطة المدخنين.
ـ الرياضة.. لا ينصح بالابتعاد عنها، إذ إن النشاط واللياقة البدنية أمر هام جدا في تقوية عضلات الصدر وزيادة كفاءة الرئتين، ولكن يجب أن تكون ممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب المختص، لاختيار النشاط الرياضي الملائم، كما يجب الحرص على اصطحاب الأدوية اللازمة والبخاخات دوما، والتوقف عن أي نشاط حال إحساس المصاب بأي ضيق تنفسي.
ـ الابتعاد عن التيارات الهوائية الباردة، بخاصة عندما تكون في مكان دافئ أو حار.
ـ الابتعاد عن ملوثات الهواء كالمبيدات والعطور، لذلك تنصح السيدة التي تقوم بعملية تنظيف المنزل باستخدام محلول الصودا بدل من المنظفات المتعارف عليها.
ـ استخدام المكنسة الكهربائية عند كنس المنزل والابتعاد حال اكتمال عملية التنظيف، كما يراعى أن تكون سيدة المنزل هي المسؤولة وأن لا يقوم غيرها بتلك الأعمال، ويمكنها استخدام قطعة القماش المبلل بدل الجاف عند تنظيف الغبار.
ـ عند مواسم تلقيح الأشجار يجب الابتعاد عن الأماكن الزراعية والبساتين والتزام المنزل.
ـ استبدال سجاد الأراضي بالبورسلين أو السيراميك، وتهوية المنزل دائما والسماح لأشعة الشمس بالدخول بخاصة إلى غرف النوم، وتغليف الفراش والوسائد بأغطية بلاستيكية.
ـ الابتعاد عن كل الضغوط النفسية والتعامل مع الأزمات بحذر.
ـ الامتناع عن اقتناء الحيوانات الأليفة في المنزل كالقطط والحيوانات الأخرى ذات الفراء..

التعليقات مغلقة.