بيان توضيحي للمديرية الإقليمية حول تسمم بعض تلاميذ الثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي” دبدو” إقليم تاوريرت

راجت يوم السبت 08 فبراير 2020 اخبار مفادها تعرض مجموعة من تلميذات القسم الداخلي اناث التابع لاعدادية عبد الكريم الخطابي، لتسمم غذائي ، وان هذا القسم الداخلي يعيش وضعية كارثية امام صمت المسؤولين وعدم مبالاتهم، مع منع اعضاء جمعية الاباء من ولوج المؤسسة ومرافقها.

في هذا الشان تود المديرية الاقليمية بتاوريرت ان تقدم توضيحات ومعطيات ، وفي نفس الوقت توجه رسالة ونداء تربويين الى كل من يتخذ من قطاع التعليم مطية لدغدغة مشاعر للراي العام وتبخيس مجهود القائمين على تدبير شؤون هذه المؤسسة من ادارة تربوية ومديرية اقليمية.

1- مؤسسة بقسم داخلي هو الاكبر اقليميا ويستقبل تلاميذ يفدون من ثلاثة جماعات قروية شاسعة :
وحتى نقدر ونستحضر حجم المسؤولية التي يتحملها الطاقم الاداري باعدادية عبد الكريم الخطابي المكون من ثلاثة اطر ادارية فقط ( مدير / حارس عام للداخلية / مقتصد) فعدد التلاميذ الممنوحين منحة كاملة يبلغ 460 :
* 265 ذكور يقيمون ببناية خاصة بالذكور
* 195 اناث موزعين بين : 124 يقيمون ببناية خاصة بالاناث ، و 60 يقيمون بدار الطالبة .
لكل فئة من هذه الفئات الثلاث : مطعم مستقل / مطبخ مستقل ومراقد مستقلة.

2- حقيقة خبر تسمم التلميذات :
يوم الجمعة 07 فبراير 2020 ، تناول تلميذات القسم الداخلي وجبة غذاء مكونة من الدجاج والكسكس والفواكه، كما تناولن في وجبة العشاء طاجين الخضر والديك الرومي وياغورت .

هذا النظام الغدائي موحد على الصعيد الاقليمي ، وما تناولنه الاناث تناوله الذكور ايضا. اذن كيف يمكن ان يحدث التسمم ل 21 تلميذة من اصل 124، علما انهن لم ياكلن بطاولات موحدة ، بل كل واحدة اكلت في مجموعة.

3 حقيقة ما حدث : مجموعة من التلميذات وهن في طريقهن من الاعدادية الى الداخلية اشترين بعض المؤكولات ( رغم تحذيرهن من طرف الادارة خاصة وان وجباتهم كافية لا من حيث الكم ولا من حيث النوع ) هذه المؤكولات تكون اما سندويتشات او بطاطس مقلية، مما ادى الى خلط الاكل لدى بعضهن وتسبب في اوجاع لهن.

لو كان هناك تسمم لتم الاحتفاظ بهن بالمستشفى على الاقل 24 ساعة، حيث ان ادارة المستشفى الاقليمي اكدت للمديرية الاقليمية ان هذه الحالات يمكن ان تقع لاي كان ولا تعني تلقائيا ان هناك فساد في الوجبات الغذائية.

الطبيب قدم للتلميذات المشتكيات وصفات ادوية، ليلتحقن بالمؤسسة صباح يوم السبت .

ادارة المؤسسة مدعومة من السلطة المحلية والوقاية المدنية قاموا بواجبهم وتم نقل كل تلميذة صرحت بانها تعاني من اوجاع الى المستشفى.

المديرية الاقليمية كانت على علم بالامور فور وقوعها وكانت في تنسيق مستمر مع مدير المؤسسة.

لابد من شكر السيد بوبكر بنحماد رئيس جمعية الاباء الذي تحمل كل مسؤوليته ورافق التلميذات الى تاوريرت وقدم المساعدة اللازمة.

وللتحقيق في الامر ، ورغم ان المديرية تاكدت ان الحالة بعيدة ان تكون تسمما غذائيا ، انتقلت لجنة مكونة من :
* ممثلي المكتب الوطني للسلامة الغذائية
* وزارة الصحة
* السيد باشا دبدو
* المدير الاقليمي ورئيس مصلحة الشؤون القانونية
انتقلت اللجنة الى دبدو صباح يوم السبت 08 فبراير ، فتم تسليم عينة من الاكل الذي تناولنه التلميذات الى الجهات المختصة، وعاينت كل مرافق المؤسسة وخاصة القسم الداخلي بجناحيه، وتم تفقد التلميذات كما تم اعطاء توجيهات لادارة المؤسسة من اجل القيام ببعض العمليات الخاصة بصيانة القسم الداخلي للاناث.
ان المديرية الاقليمية بتاوريرت وهي تقدم هذه التوضيحات ، فانها :
* تؤكد ان ماراج حول تسمم للتلميذات لا اساس له من الصحة بل الامر يتعلق باضطرابات هضمية عادية وقعت لبعض التلميذات وليس الكل،

* تشكر السلطة المحلية والوقاية المدنية وادارة المستشفى الاقليمي وادارة المؤسسة ورئيس جمعية الاباء على حسن التصرف واليقظة الفورية،

* تتأسف حول مواقف بعض العناصر الذين يركبون على قطاع التعليم لتصفية حسابات ضيقة يكون ثمنها تشويه غير مبرر وغير مشروع للقطاع التربوي ، وتبخيس للمجهودات المبذولة، فدبدو ومعها جماعات سيدي علي بلقاسم والعطف واولاد محمد تحظى دائما بالاولوية ضمن مشاريع ونفقات المديرية الاقليمية،

* تؤكد المديرية ان هذه الاشكالات التي يتغنى بها البعض ، سيتم الانتهاء منها ان شاء الله مع بداية الدخول المدرسي المقبل، فتلاميذ جماعة سيدي علي بلقاسم الذين يمثلون اغلبية الممنوحين سيدرسون باعداديتهم الجديدة بقلب جماعتهم ( فم الواد) حيث سيتم افتتاح الثانوية الاعدادية محمد الخامس.

وقريبا ان شاء الله سيتم الشروع في اشغال بناء ثانوية اعدادية لفائدة تلاميذ جماعتي العطف واولاد محمد.

وفي الاخير تتمنى المديرية الاقليمية ان يتحقق دعم حقيقي وصادق لاعدادية عبد الكريم الخطابي، بعيدا عن المزايدات المجانية وتبخيس مجهود القائمين على القطاع التربوي بهذه الربوع العزيزة من اقليمنا.

التعليقات مغلقة.