محكمة جنايات القاهرة تعلن الحكم على “وزير المال” الأسبق في قضية تهريب الاثار

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت بالسجن 30 سنة على”بطرس رؤوف غالي” شقيق وزير المال الأسبق “يوسف غالي “وتغريمه ستة ملايين جنيه (380 ألف دولار) في قضيتي “تهريب آثار” مصرية إلى خارج البلاد.

والحكم مرتبط بقضيتين، الأولى عاقبته المحكمة عليها بالسجن المشدد 15 سنة وغرامة قدرها ستة ملايين جنيه,

وفي القضية الثانية، عاقبت المحكمة بطرس غالي ومدحت” ميشيل”، مندوب شركة شحن و”أحمد حسن النجدي “عامل “ولاديسلاف أوتاكر سكاكال “بالسجن  15 سنة نافذة وغرّم كل منهم بمليون جنيه ومصادرة المضبوطات.

وجاءت الإحالة في ختام تحقيقات النيابة العامة المصرية بشأن ضبط السلطات الإيطالية في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية آتية من ميناء الإسكندرية وتضم 21855 قطعة أثرية تعود إلى الحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

وشملت الآثار المهرّبة أكثر من 21 ألف قطعة نقدية ذهبية و151 تمثالاً بحجم صغير و5 أقنعة لمومياوات و11 آنية فخارية و3 بلاطات خزفية يرجع تاريخها إلى العصر الإسلامي وتابوتاً خشبياً.

وقالت النيابة أن الإيطالي”لاديسلاف أوتاكر سكاكال”، القنصل الفخري السابق لإيطاليا في الأقصر، هو من هرب القطع الأثرية المضبوطة داخل حاوية شحن دبلوماسية بالاتفاق مع مسؤول شركة الشحن والتغليف وذلك بغرض الاتجار بها، وكان ذلك بمساعدة شخصين مصريين.

وضبطت الأجهزة الأمنية داخل مسكن” سكاكال “في القاهرة العديد من القطع والمقتنيات الأثرية التي تعود إلى الحضارة المصرية، كما تم ضبط قطع أثرية أخرى كان يخبئها داخل خزنة استأجرها في أحد المصارف الخاصة.

التعليقات مغلقة.