البوليساريو تهدد الدول الافريقية عند فتح القنصليات في الأقاليم الجنوبية

وسط استمرار فتح القنصليات في الأقاليم الجنوبية، وجهت جبهة “البوليساريو” الانفصالية، اليوم الثلاثاء، تهديدات للدول الإفريقية، التي فتحت تمثيلياتها الدبلوماسية في مدن العيون والداخلة.

وأشار  القيادي الانفصالي “محمد محمود الشيخ”، في حديثه لوكالة أنباء الجارة الجزائر، إن الجبهة الانفصالية ستتخذ “التدابير اللازمة خلال أيام فيما يخص الدول القليلة، التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية “.

 كما وجهت الجبهة اتهامات للدول الإفريقية بالخرق السافر لمواثيق الاتحاد الإفريقي، زاعما أن هذه الدول لا تملك رعايا في الأقاليم الجنوبية، ولا سفارات في الرباط.

وفي ذات السياق، اتهمت الجبهة الانفصالية المغرب بـ“الاستفزاز الجديد والمتكرر”، بسبب مسلسل فتح القنصليات الإفريقية في الأقاليم الجنوبية.

حيث يشار إلى أنه بعدما تعودت الجارة الشرقية الجزائر، والجبهة الانفصالية على إصدار بلاغات تهاجم فيها الدول الإفريقية، التي تفتتح قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة “إن افتتاح عشر قنصليات إفريقية في الأقاليم الجنوبية كان هدفنا في 2020 وحققناه في شهرين فقط”.

وخلال ندوة صحفية في العيون، عقب افتتاح قنصلية البوروندي، نهاية الأسبوع الماضي، قال بوريطة إن ثلاث مناطق إفريقية أصبحت ممثلة بقنصلياتها في الأقاليم الجنوبية، وهي مناطق إفريقيا الوسطى، والغربية، والشمالية، ما يعني، حسب قوله، إن هناك دعما لمغربية الصحراء، وافتتاح القنصليات دينامية تهم كل مناطق القارة الإفريقية.

وعن الضغوطات، التي تتعرض لها الدول، التي افتتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية، وآخرها “الكوت ديفوار”، التي استدعت الجارة الشرقية الجزائر سفيرها فيها للضغط والاحتجاج، قال “بوريطة” إنها خطوة لن تثني شركاء المغرب عن الاستمرار في افتتاح قنصلياتهم في الأقاليم الجنوبية، حيث افتتحت، صباح اليوم، قنصلية” البوروندي “في العيون، وينتظر أن تفتتح، مساء اليوم نفسه، قنصلية” لتجيبوتي” في مدينة الداخلة، لتكون عاشر قنصلية في الأقاليم الجنوبية.

التعليقات مغلقة.