رئيس الحكومة يجري مباحثات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية تركمانستان

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، عشية يوم الأربعاء 4 مارس 2020 بالرباط، السيد رشيد ميريداو Rashid Meredow نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية تركمانستان، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.

وأشاد الجانبان خلال هذا اللقاء بالمستوى الطيب لعلاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين والتي تستمد قوتها من أوجه التقارب العديدة القائمة ومن حرص البلدين في إطار علاقاتهما الخارجية على مبادئ تعزيز السلام واحترام سيادة الدول ووحدتها ومد جسور التعارف بين الشعوب. كما نوه الجانبان بمستوى التنسيق القائم بين المغرب وتوركمنستان في مختلف المحافل الدولية ودعم كل بلد لمواقف البلد الآخر.

واستعرض السيد رئيس الحكومة ونائب رئيس الوزراء التركماني بهذه المناسبة الآفاق الهامة لتعزيز التعاون الثنائي وتوسيع دائرته، حيث سجلا وجود فرص واعدة للتعاون في مجموعة من القطاعات الاقتصادية والمجالات التنموية من قبيل الفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة وصناعات النسيج والصناعات الكيماوية والهيدروكربورات وتقنيات الاستغلال المنجمي، وكذا التعاون في مجال البحث العلمي والشراكة بين الجامعات في المغرب وتركمانستان.

وشدد الجانبان في هذا الإطار على ضرورة مواصلة مسلسل إرساء أسس إطار فعال للتعاون، من خلال لجنة ثنائية للتعاون ومنتدى لرجال الأعمال، وكذا عبر تكثيف زيارات المسؤولين عن القطاعات التنموية وتنظيم زيارات للفاعلين الاقتصاديين الخواص في كلا البلدين.

كما تطرق الجانبان للمساهمة الفاعلة للمؤسستين التشريعيتين في الدفع بالتعاون الثنائي، وأهمية تبادل التجارب في هذا المجال.

حضر هذا اللقاء وزير الدولة التركماني رئيس المؤسسة التركمانية للغاز وسفير تركمانستان بالمغرب المقيم بأنقرة.

التعليقات مغلقة.