الحذر من القلب المتكاسل

إعداد مبارك أجروض

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تُعد أمراض القلب السبب الرئيس للوفاة، إذ تتسبب في وفاة ما يقرب من 610000 شخصا بسبب مشاكل تتعلق بالقلب كل عام في الولايات المتحدة وحدها وواحد من كل أربع وفيات في العالم. ويصاب كل من الرجال والنساء بمرض القلب لأسباب مختلفة ترتبط بنمط حياة معين. ومع ذلك، هناك العديد من العلامات والتحذيرات التي يرسلها لنا جسدنا ويفترض بنا أن ننتبه لها.

* خفقان القلب

يُعد شعورك باضطراب نبضات القلب أحد أكبر المؤشرات التي تؤكد أن قلبك يعمل بشكل غير صحيح، فأي نبضة غير عادية أو في غير وقتها تعتبر اضطرابا، حيث يملك القلب آلية كهربائية عادة ما تعمل مرة أو مرتين في الثانية الواحدة، ما يضخ الدم إلى أجزاء القلب بشكل منتظم، وتكون نتيجة هذا الاضطراب أمراض الشرايين التاجية.

* ألم في الصدر

إذا شعرت بالإرهاق الشديد أثناء أداء تمرينك في الصالة الرياضية، فأعلم أن هناك خللا ما بقلبك، وهو مؤشر رئيس على أن أحد الشرايين الذي يزود عضلة القلب بالدم مسدود. يقول كريستوفر كيلي، طبيب القلب مع نورث كارولينا في هذه الحالة يحاول القلب ضخ أصعب وأسرع لتقديم الدم لعضلاتك، ونتيجة لذلك، يحتاج القلب إلى المزيد من الدم الغني بالأكسجين ليعمل، ولكن الشرايين التي تزود الدم مسدودة. فإذا لاحظت حدوث ذلك، يقترح كيلي أن تقوم بالتوقف عن استكمال التمرين حتى تتمكن من زيارة الطبيب لإجراء اختبار إجهاد.

* نبض بطيء

خلال النوم، يُلاحظ تباطؤ نبضات القلب بمعدل 40-50 نبضة في الدقيقة وهو أمر شائع، وقد تنخفض النبضات بشكل عام إذا كنت رياضيا، لكن إذا لاحظت أنها تنخفض فجأة خلال النهار، فقم بزيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، قد يكون النظام الكهربائي لقلبك فاشلا.

* الشعور بالدوار

إذا كنت تشعر بالدوار، يمكن أن يكون ذلك بسبب تباطؤ نبضك، كما ذُكر أعلاه.

* الذبحة الصدرية

إذا شعرت بأي علامة غير صحيحة في صدرك، لا تتردد في الاتصال بطبيبك، خاصة إذا كان يحدث ذلك في أثناء النشاط أو ممارسة الرياضة وفقا لإيلي فريدمان، دكتوراه في الطب، طبيب القلب في نظام الرعاية الصحية التذكارية.

* صعوبة في التنفس

إذا كنت تعاني من التنفس بصعوبة، فقد يكون ذلك علامة على أن قلبك يعمل بأقل من وضعه الطبيعي. إن ضيق التنفس غير الطبيعي وغير المتناسب وغير الملائم ـ التنفس الذي لا يتناسب مع النشاط الذي يؤديه الشخص ـ هو علامة على أن هناك شيئا ما يجري بقلبك.

* غياب الشهية والشعور بالغثيان

يظهر العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض القلب نقص الشهية و/أو الغثيان حتى لو كانت وجباتهم محدودة في المقام الأول. السبب في ذلك هو تراكم السوائل حول الكبد والأمعاء تتداخل مع الهضم السليم. عادة ما تتبع هذه الأعراض آلام في البطن وإذا كنت تعاني من كل هذه الأعراض معًا، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

* مستويات متطرفة وغير عادية من القلق

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من القلق الشديد من فترة مبكرة جدًا من حياتهم أكثر عرضة لأمراض القلب. يمكن أن يكون سبب القلق إما من نمط الحياة المجهدة للغاية أو اضطرابات مختلفة بما في ذلك اضطرابات الهلع والقلق الرهابي. تشمل بعض آثار القلق على القلب عدم انتظام دقات القلب، وزيادة ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب.

* فقدان الوعي

إذا كنت تشعر وكأنك ستفقد الوعي ـ خاصة مع بذل أي نشاط ـ يجب أن تقوم بفحص نفسك على الفور، فمن الجائز أن يكون الأمر أكبر من مخاطر أزمة قلبية.

* تورم الساق أو البطن

التورم في أسفل الساقين يمكن أن يكون علامة على أن شيئا ما يحدث بقلبك، وذلك لأنه عندما لا يعمل بالطريقة التي يجب أن يعمل بها، يتباطأ تدفق الدم ويتراجع في الأوردة في ساقيك، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة، وبالتالي التورم. ويمكن أن يحدث أيضا في بطنك، وحتى يسبب لك زيادة الوزن.

* تصبح البشرة شاحبة أو تأخذ لون مزرق

هذه ليست واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا، ولكن عندما تظهر، يرجع ذلك إلى انخفاض تدفق الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يكون علامة على أن قلبك لا يضخ الدم بالطريقة التي ينبغي أن يكون بها. النوبة القلبية هي السبب الرئيسي لهذه الأعراض ويمكن أن تظهر الشحوب في جسمك بالكامل أو في جزء معين من الجسم، على سبيل المثال أحد الأطراف. ومع ذلك، إذا لاحظت بعض الشحوب لا داعي للذعر. تحقق ما إذا كنت تعاني من النوبة القلبية أو هناك مشكلة أخرى مثل فقر الدم.

* طفح جلدي أو بقع غير عادية

أظهر مشروعان بحثيان منفصلان أجرتهما مجلة الحساسية والمناعة والمجلة السريرية للكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأكزيما والقوباء المنطقية هما عاملان خطران شديدان لأمراض القلب. تم العثور على أولئك الذين لديهم الأكزيما لديهم احتمال 48% يعانون من ارتفاع ضغط الدم واحتمال 29% من وجود ارتفاع الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، كان أولئك الذين لديهم القوباء المنطقية أكثر عرضة بنسبة 59% للإصابة بنوبة قلبية من الأشخاص الذين لم يكن لديهم هذا الشرط.

وأخيرا، تذكر أن الوقاية هي المفتاح لحل أي مشكلة قادمة. للحصول على نمط حياة صحي حيث علي أن تلعب بعض التمارين التي لها دورًا كبيرًا، كما عليك البقاء بعيدًا قدر الإمكان عن التدخين والشرب بشكل مفرط من أجل الحصول على قلب صحي واعلم أن هذه الأعراض لا تظهر بالضرورة على كل مريض يعاني من أمراض القلب، ولكنها تمثل بعض أكثر العلامات التحذيرية شيوعًا لهذه الآفة.

التعليقات مغلقة.