بلاغ صحفي صادر عن الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين بخصوص التأمين على العربات

بهدف محاربة تفشي وباء كورونا ،قررت الحكومة الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية، يوم 19 مارس 2020،لتدخل حيزالتنفيذ يوم20مارس 2020عل الساعة السادسة مساء. بالإضافة إلى ذلك،قامت الحكومة بتصنيف قطاع التأمين من بين القطاعات الاستراتيجية التي يتوجب عليها ضمان استمرارية خدماتها.

ولذلك،كما عملت شركات التأمين للاستجابة لهذا القرار،مع وضع تدابير وقائية لحماية مستخدميها من خطر انتشار الوباء.

ولم تتوقف عند هذه الخطو ة فحسب،بل دعت كل شركائها،وسطاء و وكلاءالتأمين،وكذاموظفيهم إلى ملائمة طرق عملهم وفقا مع التدابير الوقائية الجاري بها العمل،لتوفيرحمايتهم ومواصلة تأديةالمهام المنوطة بهم امتثالا لتعليمات السلطات العمومية.

التأمين على العربات تأمين إجباري،لذلك يعد من الضروري استمراره في فترة حالة الطوارئ الصحية.

ولضمان هذه الاستمرارية، مع الأخذ بعين الاعتبارالعوائق التي قد يفرضها الحجر الصحي في هذه الفترة، فقد تمكنت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، بعد إجراء مشاورات مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، من الخروج بقرار يتيح للمؤمن لهم،الذين ستنتهي صلاحية شهادات التأمين الخاصة بهم اعتبارا من الفترة الممتدة بين 20 مارس 2020 (تاريخ دخول حالة الطوارئ الصحية حيزالتنفيذ) و 30 أبريل 2020،تجديد تلك الشهادات لدى وسطائهم الاعتياديين،وفقا لآجال مرنة،بصفةاستثنائية،أي إلى غاية 30 من شهر أبريل 2020. كما تجدر الإشارة إلى أنه عند التجديد ،سيتوصل المؤمن له بشهادة التأمين الخاصة به كما لوكان قد قام بتجديدها في أجلها المحدد. وعليه، فإنه سيؤدي القسط المستحق عن فترة التأمين كاملة.

وقد تم اتخاد هذا الإجراء توخيا لأهداف ثلاثة هي:

  1. منح كافةالزبناء الوقت الكافي لتنظيم أولوياتهم  (الحصول على تراخيص التنقل، وتوفير الضروريات كالمواد الغذائية وغيرها…)،وذلك بإعفائهم خلال الأيام الأولى للعزل الصحي من تكبد عناء تجديد رخص التأمين الخاصة بعرباتهم أود راجاتهم النارية؛

2. مكافحة انتشارالوباء عن طريق تجنب الاكتظاظ الذي قد يحدث جراء كثرة توافد الزبناء على مختلف الوكالات لتجديد شهادات التأمين الخاصة بهم؛

3. تمكين وسطاء التأمين من توفير هذه الخدمة في أحسن الظروف،بفضل أوقات عمل تلائم الزبناء، ووفق مواعيد منتظمة تحترم تدابير السلامة عن             طريق اعتماد التواصل عن بعد (سوا ء عبرالهاتف أو البريد الإلكتروني).

ولذلك،فإن الجامعة المغربية لشركات التأمين و إعادة التأمين توصي كافة الزبناء المعنيين بالاستفادة من هذه الفترة الممتدة إلى حين متم شهرأبريل لتجديد شهادات التأمين الخاصة بهم بصورة عادية لدى وسيطهم الاعتيادي.

ومن المعلوم أنه إلى حين تجديد شهادة التأمين، تضل تلك الشهادة التي بحوزتكم معمول ابها، وذلك إلى غاية 30 من أبريل 2020،لتشمل التأمين وخدمات الإنجاد المرتبطة به على حد سواء.

التعليقات مغلقة.