إثيوبيا : إقتراح عدم التوقيع على إتفاق لتمرير حصص مياه سد النهضة لدول المصب

أعرب  المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، “دينا مفتي”، إن بلاده لا يمكنها توقيع إتفاق يشترط تمرير حصص محددة من مياه سد النهضة لدول المصب، “السودان ومصر”.

وأكد  “مفتي”، خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، بأن المقترح الذي قدمته” إثيوبيا “في المفاوضات، أكدت خلاله إلتزامها بمراعاة مخاوف دول المصب من حالات الجفاف التي قد تحدث في المستقبل.

وإتضح أن “إثيوبيا” تتحسب لذلك، وتضع إعتبارا للتعامل مع حالات الجفاف تلك بما يمكن من مواجهتها، لكنها لا يمكن أن توقع على إتفاق ملزم يحدد تمرير نسب محددة من المياه لدول المصب.

وأضاف “مفتي” أن “أديس أبابا” أكدت لدولتي المصب السودان ومصر على مواصلتها مراحل ملء السد، وعدم التطرق لمسألة التقاسم المستدام لحصص مياه النيل، وفقا لصحيفة “الشروق” المصرية.

وأوضح “مفتي” أن هذه القضايا لها منبر آخر، قائلا: “تقاسم المياه لا ينحصر بين الدول الثلاث، وإنما هناك دول حوض” النيل” التي يجب أن تكون طرفا فيها”، معربا في الوقت ذاته عن تطلعه لنجاح المفاوضات والتوصل إلى إتفاق في أسرع وقت بشأن قواعد ملء سد النهضة.

وأقرت مصر والسودان، يوم الأربعاء الماضي، عن تعليق الإجتماعات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، لإجراء مشاورات “داخلية بشأن الطرح الإثيوبي”، بعد خطاب قدمه وزير المياه الإثيوبي، يضم مسودة “خطوط إرشادية وقواعد” لملء سد النهضة.

التعليقات مغلقة.