إرتقاب خطة إستعجالية لمعالجة وضعية “الدور الأيلة للسقوط “بالدار البيضاء

يتجلى خطر دور آيلة للسقوط في منطقة سباتة “بالدار البيضاء “في إنهيار منازلها، بعد سقوط بيت مكون من ثلاثة طوابق بالمنطقة خلال الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري.

وأكد منتخب سابق بمنطقة “سيدي عثمان” إن منطقة سباتة تعتبر من النقط السوداء التي تحتضن عشرات الدور الآيلة للسقوط؛ في حين سبق للمسؤولين المركزيين بوزارة الإسكان ومجلس مدينة الدار البيضاء أن وعدوا بتفعيل برنامج مستعجل لمعالجة هذه الإشكالية بمجموع أحياء العاصمة الإقتصادية، ومن ضمنها “حي سباتة”.

وصرحت كل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وكتابة الدولة المكلفة بالإسكان، وولاية جهة الدار البيضاء- سطات، مارس من سنة 2018، وضع خطة إستعجالية لمعالجة هذه الإشكالية، في إنتظار تفعيل دور الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.

وتم أيضا  التوقيع على إتفاقية لمعالجة المباني الآيلة للسقوط بمدينة الدار البيضاء، خصص لها غلاف مالي يناهز 1759 مليون درهم، من أجل معالجة 6338 بناية؛ منها 2180 سيتم هدمها كليا، و956 سيتم هدمها جزئيا؛ فيما ستتم معالجة 2921 بناية وإعادة إيواء 9250 أسرة، علما أنه تمت إعادة إيواء 3995 أسرة بشكل نهائي، فيما قدم عرض سكني لإيواء 2106 أسر؛ أي ما مجموعه 6100 أسرة من 9250 تمت معالجة حالاتها.

التعليقات مغلقة.