تصميم التهيئة لمدينة الحسيمة الوثيقة التي تثير الجدل…

بقلم : طارق بنعلي

يكتسي تصميم تهيئة المدن أهمية قصوى، باعتباره وثيقة إستراتيجية، على أساسها يتم توجيه المجهود التنموي لسنوات عدة. فتصميم التهيئة يشكل خارطة الطريق بالنسبة لكل المخططات والمشاريع التنموية، على مستوى التهيئة وإعداد التراب والتجهيز والتعمير، وإنشاء المرافق العامة ومختلف المؤسسات والمصالح الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
فمشروع تصميم  التهيئة الحالي، وبتأخره عن ولادته الطبيعية  بسنوات عدة، والذي ولد انذاك ولادة غير طبيعية وخرج ينظر لمجال عمراني لا وجود له إلا في المشروع، بحكم أن الحسيمة عرفت توسعا مجاليا كبيرا، ومشاريع عقارية برخص أحادية، في غياب هذه الوثيقة التعميرية المهمة، وذلك بإيعاز وتدبير مسبق من لوبيات العقار، التي كانت دائما تعرقل خروج هذه الوثيقة للوجود، إرضاء لمصالحها ومصالح لوبيات الملاكين العقاريين والمستحوذين الكبار، الذين اقتنصوا أجود أراضي المدينة، واحتكروا امتلاك معظم التجزئات العقارية، تاركين لبعض من ساكنة الحسيمة، ومواطنيها البسطاء عقارات وأراضي محرمة البناء، بعد أن كان أصحابها ينتظرون من المشروع الجديد إنصافهم للانتفاع منها.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه العشرات من المواطنين اعلان عن التصميم الجديد  للإطلاع عليه، ومعرفة مصير عقاراتهم وأراضيهم التي يخشون إدخلها ضمن المشروع،( إما في خانة الممنوعة البناء أو المهددة بانجراف التربة، أو الفيضانات أومناطق خضراء.), تفاجأ الجميع بتوقف اشغال لجنة المشرفة على تعديل مشروع تصميم التهيئة لمدينة الحسيمة التي اسسها رئيس المجلس البلدي وقام بتوقيفها بل وحلها دون سبب يذك، وفي اتصال برئيس المجلس الجماعي للحسيمة السيد محمد بودرا وذالك بعد ان وعدنا بتقديم تصريح حول الموضوع الى انه تراجع عن ذالك وظل هاتفه يرن بدون جواب.
وكانت دراسة قام بها مختبر العمومي للتجارب والدراسات أن بعض الاحياء ك (حي بوجيبار) عرفت تطورات كبيرة فيما يخص المخاطر الطبيعية كفوالق زلزالية وانجراف التربة، مما يطرح سؤال هل لهذه الدراسة علاقة بتوقف المفاجئ لعمل لجنة المشرفة على تعديل تصميم التهيئة ببلدية الحسيمة التي قامت بعدة  خرجات ميدانية لمعاينة العقارات.
ولا يزال إلى حدود اليوم  يثير موضوع تصميم التهيئة النقاش والجدل والمواجهة، في انتظار تصحيح هذا الوضع، بالنظر إلى أن مستقبل مدينة بأكملها لعدة سنوات قادمة، يتوقف على إعداد تصميم تهيئة علمي، جاد، واضح، وعصري، يأخذ بعين الاعتبار مصلحة المدينة وساكنتها.
وكانت مطالب لسيد عامل اقليم الحسيمة بفتح تحقيق في علاقة بعض اعضاء المجلس البلدي وعائلاتهم بهكتارات الاراضي التي لا تساوي  شيئا وتم اقتراحها بلجنة تعديل تصميم التهيئة لتساوي الملايير.
وكان تسجيل صوتي تم تسريبه مؤخرا يتوفر الموقع على نسخة منه لأعضاء بالمجلس البلدي وفي نفس الوقت هم أعضاء بلجنة المشرفة على تعديل تصميم التهيئة قد أثار ضجة كبيرة بالاوساط المتتبعة لشان المحلي بالحسمة، بحديثهم عن كيفية الضغط على المكلفين بقطاع التعمير بمجلس بلدية الحسيمة، من أجل الحصول على ثلاث قطع أرضية مقابل عدم التعرض في الاجتماعات أثناء المصادقة على تعديل تصميم التهئية بمدينة الحسيمة.

التعليقات مغلقة.