ال Covid-19يصيب الدماغ بالشيخوخة‎

إعداد مبارك أجروض

حذر باحثون بريطانيون من أن الأشخاص الذين يتعافون من Covid-19 قد يعانون من تأثيرات كبيرة على وظائف المخ، حيث ترتبط أسوأ حالات العدوى بالتدهور العقلي الذي يعادل شيخوخة الدماغ بمعدل 10 سنوات. ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 84000 شخص، بقيادة آدم هامبشاي، الطبيب في إمبريال كوليدج لندن، أنه في بعض الحالات الشديدة، ترتبط الإصابة ب Covid-19بعجز إدراكي كبير لعدة أشهر.

وكتب الباحثون في تقرير حول النتائج التي حصلوا عليها تحليلاتنا تتماشى مع وجهة النظر القائلة بأن هناك عواقب معرفية مزمنة للإصابة بCovid-19، فالأشخاص الذين تعافوا من المرض، بما في ذلك أولئك الذين زالت الأعراض لديهم أظهروا قصوراً إدراكياً كبيراً. فلقد توصلت دراسة حديثة إلى أن Covid-19 قد يؤدي إلى شيخوخة الدماغ وتراجع وظيفته بحوالي 10 سنوات مقارنة بشخص لم يصب بCovid-19. ومن المعروف أن الوظائف الإدراكية تتراجع مع التقدم في العمر، وما تعنيه الدراسة أن دماغ شخص أصيب ب Covid-19 وعمره 40 عاما، ستتراجع وظائفه الدماغية بحيث يصبح مشابها لدماغ شخص عمره 50 عاما.

وأجرى الدراسة فريق بحثي منهم آدم هامبشاير من قسم علوم الدماغ في “إمبريال كوليدج لندن” في المملكة المتحدة، وباحثون آخرون. ونشرت على موقع “ميدركايف”، والدراسة هي نسخة أولية ولم تخضع للمراجعة من قبل الأقران. كما نقلت الدراسة وسائل إعلامية مثل نيوزويك ودويتشه فيله. وشملت الدراسة أكثر من 84 ألف شخص في المملكة المتحدة قالوا إنهم تعافوا من حالة مشتبه بها أو مؤكدة لCovid-19، وقاموا بتعبئة استبيان يقيس مهارات التفكير لديهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين قالوا إنهم مصابون بCovid-19 كان أداؤهم في الاختبارات المعرفية أسوأ من أولئك في مجموعة التحكم، أي الذين لم يصابوا بCovid-19، وكان الرابط قويا بشكل خاص بالنسبة لأولئك المصابين بحالات حادة من Covid-19. الرسم في الأسفل يوضح 9 من أبرز أعراض Covid-19، ولمعرفة القائمة التفصيلية لأعراض عدوى Covid-19 اضغط على هذا الرابط.

* جهاز التنفس

وكتب الباحثون أن المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 70 عاما، والذين تم نقلهم إلى المستشفى، ووضعوا جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس، تدهورت مهارات التفكير لديهم إلى مستوى شخص أكبر 10 سنوات في المتوسط. وكتب الباحثون “تقدم تحليلاتنا أدلة لدعم الفرضية القائلة بأن عدوى Covid-19 من المحتمل أن يكون لها عواقب على الوظيفة المعرفية للدماغ، والتي تستمر خلال مرحلة التعافي. تفاوتت أوجه العجز الملحوظة مع شدة أعراض الجهاز التنفسي”.

وأضافوا أن الأفراد الذين تعافوا من حالة 19 Covid-19المشتبه بها أو المؤكدة يكون أداؤهم أسوأ في الاختبارات المعرفية في مجالات متعددة مما هو متوقع بالنظر إلى أعمارهم، ويتفاقم هذا العجز مع شدة الأعراض. وقالوا “يجب أن تكون هذه النتائج بمثابة دعوة واضحة لمزيد من البحث التفصيلي، الذي يبحث في أساس العجز المعرفي لدى الأشخاص، الذين نجوا من عدوى Covid-19”.

* ما تفسير ذلك ؟

الدراسة الحديثة لم تقدم تفسيرا لهذا التراجع في وظائف الدماغ؛ لكن دراسة نشرت الشهر الماضي ونقلتها وكالة الصحافة الفرنسية، قالت إن أوجاع الرأس والشعور بالتشوش وحتى الهذيان، الذين يعاني منهم بعض مرضى Covid-19، قد يكونون نتيجة مهاجمة Covid-19 الدماغ بشكل مباشر. وبحسب الدراسة التي قادها أكيكو إيواساكي، عالم المناعة في جامعة ييل الأميركية، فإن الفيروس قادر على التكاثر داخل الدماغ، كما أن وجوده يحرم خلايا الدماغ القريبة من الأكسجين.

* اختراق الحاجز

ولن يكون الأمر صادما تماما إذا تبين أن Covid-19 (واسمه العلمي SARS-Cov-2) قادر على اختراق الحاجز بين الدم والدماغ، وهي بنية تحيط بالأوعية الدموية في الدماغ، وتحاول منع السموم والمواد الغريبة في الدم من دخول الدماغ. فعلى سبيل المثال، يقوم فيروس زيكا بالأمر ذاته، فيؤدي إلى تلف كبير في أدمغة الأجنة. وقام إيواساكي وزملاؤه بإصابة أدمغة صغيرة نمت في المختبر تُعرف باسم عضيات الدماغ، وإصابة فئران بالعدوى، وفحص أنسجة مخ من مرضى توفوا بCovid-19.

في عضيات الدماغ، وجد الفريق البحثي أن فيروس “SARS-Cov-2” قادر على إصابة الخلايا العصبية ثم السيطرة على الخلية العصبية ليتكاثر. تسببت الخلايا المصابة بدورها في موت الخلايا المحيطة عن طريق خنق إمدادات الأكسجين إليها. ووجد الفريق أن العضيات لديها ما يكفي من البروتين ACE2 لتسهيل دخول الفيروس، وكانت البروتينات موجودة أيضا في أنسجة دماغ المرضى المتوفين، وهذا البروتين يلتصق به Covid-19، ويوجد بكثرة في أعضاء أخرى مثل الرئتين. كما درس الفريق مجموعتين من الفئران، مجموعة عُدلت وراثيا بحيث تحتوي على مستقبلات ACE2  في رئتيها فقط، والأخرى في دماغها فقط.

لقد أظهرت الفئران المصابة في رئتها بعض علامات الإصابة في الرئة، في حين أن الفئران المصابة في الدماغ فقدت الوزن بسرعة وماتت بسرعة، مما يشير إلى احتمال ارتفاع معدل الوفيات عند دخول الفيروس إلى الدماغ. كما فحص الباحثون أدمغة 3 مرضى ماتوا من مضاعفات خطيرة مرتبطة بCovid-19، ووجدوا أدلة على الفيروس لدى الجميع بدرجات متفاوتة.

التعليقات مغلقة.