ءيدبوخو ن تاشورت..او امعشار..او تلك الظاهرة المسرحية القديمة المتنقلة

الحسن اعبا

ءيدبوخو ن تاشورت او تلك الظاهرة المسرحية القديمة ايت واوزكيتتازناختورزازات المغرب نمودجا

ءيدبوخو ن تاشورت..ءيمعشار..ءيد واخو ن تاشورت..ءيزماون ن تگما..هي تسمية وتسميات كثيرة تطلق على هدا الكرنافال الكبير الدي يقام في مختلف اطراف المغرب ولا سيما بالجنوب وبالجنوب الشرقي من المغرب.اجل لقد نشرت هدا المقال في جريدة..تامازيغت.في 6 ماي 1996 وجاءت عدة ردود الافعال انداك وعلى اي من هم ءيدبوخو ن تاشورت.اي ماهي هده الظاهرة..وما مقدمتها ومرتكزاتها الاساسية..فهلهيمسرح..وادا كانت مسرحا فما نوع هده المسرحية وما شخصياتها الرئيسية ومانوع الحوار السائد فيها وما علاقة الماء والنار بهده الظاهرة…..

ان ظاهرة ءيدبوخو ن تاشورت هي ظاهرة اسطورية قديمة جدا تمتد جدورها الى زمن بعيد اي لما كان الانسان يعبد الحيوان والشمس والنار والى دلك من الاشياء الطبيعية.اي مرتبطة اساسا بزمن الصيد اي عندما يصطاد الانسان تلك الحيوانات ويلبس جلودها فهل يمكن لنا ادا ان نتحدث عن هده الظاهرة وهل هي مسرح وادا كانت مسرحا فماهي الشروط التي يتطلبها هدا الكرنافال ليكون مسرحا.ثمماعلاقةءيدبوخو ن تاشاورت ب ءيدبويلماون…فادا كان المسرح يحتاج الى ممثلين للعب ادوار المسرحية فما نوعية هؤلاء الممثلين اي ماهي هده الشخصيات…وكيف يتخد الديكور وكيف يكون الحوار..وهل تكتفي هده الظاهرة بمخرج واحد او بعدة مخرجين…وما دور المراة الامازيغية في هده الظاهرة..ومانوع هدا المسرح فهل يحتاج الى اينارة والى خشبة..وكيف يبتدئ هدا المسرح وكيف ينتهي..ثممانوع هؤلاء الممثلين هل هم اليهود من الامازيغ وحدهم ام الامازيغ من المسلمين وحدهم ام هما معا .

ان المسرح هو اب الفنون بدون منازع هكدا يرى اغلب الفنانين والباحثين والكتاب والشعراء والجمهور ودوي الاختصاص في هدا المجال.وغالبامانتحدث عن المسرح ولابد لهدا الاخير ان تكون له شروطا محددة تختلف عن باقية الاجناس الادبية .ان هده الظاهرة ليست مسرحا كباقي المسرحيات بل هي ظاهرة قديمة وارتجالية مثوارتة من جيل الى جيل فهي لاتعالج موضوعا واحدا بل مواضيع متشعبة ومختلفة.ولكي يكتمل العمل المسرحي لابد من الموضوع والزمن والمكان والحوار والشخصيات ولابد من عقدة ما ثم حل هده العقدة.ان ظاهرة ءيدبوخو ن تاشورت هي مسرح متنقل من دار الى دار ومن قرية الى اخرى .اما الشخصيات فهناك شخصيات رئيسية واخرى تانوية وهناك شخصيات اخرى تظهر وتختفي في هده الظاهرة الامازيغية القديمة اضافة الى بطلين رئيسيين.فماهي هده الشخصيات…
ان اغلب هده الشخصيات هي في واقع الامر تحمل اسماء يهودية امازيغية في تلك الفترة.وهي على الشكل التالي..

– الحزان..هو كاهن او فقيه يهودي
– – ءيزة..امراة الكاهن
– – تامو بنت الكاهن
– – ؤوخا مساعد الكاهن
– – اسرافيل.. رءيس الفرقة
– – ءيلياهو..خطيب ابنة الكاهن
– – فرايم براح الكهنة
– – سوكا..راقصة الجوق
– – مايير منظم الفرقة
– حنا- عجوز زوجة موشي
– – موشي الشاطر الحادق
– – شموتيت المهرج الدي يستهزء بالناس ويضحكهم
– – ديان بنت سميحة الساحرة
– – سميحة العجوز الساحرة الكبيرة امراةشموتييت

– هده هي الشخصيات فادا كان المسرح الدي نعرفه اليوم يحتاج الى مخرج وتداريب مكتفة فان ظاهرة ءيبدبوخو ن تاشورت كما قلنا هي ارتجالية ووراثية .اما من حيث الديكور فهو لباس عادي جدا فلباس الحزان مثلا فانه يرتدي مايسمى عندنا ب ..ازنار..او اهدون..اي سلهما اسودا وفي يده جلد معز يكتب عليه بالسمخ ويتمتم ببعض الكلمات الغير مفهومة احيانا وفي يده الاخرى عكازا اما ءيزة وحانا فلباسهن هو الايزار العادي التقليدي القديم اما العازبات تامو والراقصة سوكا فلباسهن هو القفطان المغربي الاصيل اما الاخرين فيلبسون الجلابيب المتنوعة دات الطراز القديم .ان اللباس على العموم هو لباس امازيغي محلي تقليدي اما الحوار فهو حوار ارتجالي وتردد الفرقة بعض الاشعار الفكاهية القديمة مثل

– ..للامحلةتودن ترز تيكينت
– توت اگدورءيندودي كرات توال ءيرز
– اي ارادت للا محلة ان تؤدن فضربت القدر تلات مرات وكسر
– او
– … ءيلاؤگليداسكيون
– ءيغتنءيلا نبي ياستن

– اي الملك له قرون فعلينا ان نزيل اليه هده القرون.وهكدا فالفرقة يمكن لها ان تدخل الى الديور وبدون ءيستادان لان الناس الفوا منهم دلك ويبقى شموتيت هو الممثل الرئيسي في هده المسرحية العجيبة الغريبة المتنقلة القديمة فهو كوميدي معروف بسخريته يضحك الناس ويطلب منهم نقودا وتنتقل الفرقة من قرية الى اخرى ويستمر دلك اسبوعا كاملا وعندما تعود هده الفرقة يقومون بحفل كبير جدا على شرف شبان القبيلة.

ملاحظة..مازال هدا الطقس سائدا الى اليوم بنواحي تازناختباقليمورزازات

التعليقات مغلقة.