ما ينبغي القيام به لاستعادة حاستي الشم والتذوق لمرضى Covid-19

إعداد مبارك أجروض

يعتبر فقدان حاستي الشم والذوق من أكثر أعراض Covid-19 شيوعاً وهي ترتبط به ارتباطاً وثيقاً. حتى إن الخبراء يستندون إلى هذا العارض لتمييز كورونا عن التهابات أخرى مماثلة. ومما لا شك فيه أن فقدان حاستي الشم والذوق يعتبر مزعجاً في الحياة اليومية، فيلاحظ المصاب أن كافة الاطعمة تعتبر مماثلة لعدم قدرته على التمييز بينها طوال اسبوعين تقريباً.

تواجه نسبة 44% من مرضى Covid-19 مشكلة فقدان حاستي الشم والذوق التي تعتبر مزعجة وإن كانت الإصابة بها تشير إلى أن الحالة معتدلة ولا تدعو للقلق. لكن قد تكون هناك استثناءات وفي حال الإصابة بها مرة أخرى من الضروري استشارة الطبيب. مع الإشارة إلى أن فقدان حاسة الشم يعني أن الفيروس لم يصل إلى الأنف فحسب إنما بلغ الجهاز العصبي. وعندها لا ينتقل الفيروس إلى الدم والرئتين. والمعلومة التي تطمئن أيضاً هنا أن نسبة 44% من المصابين أكدت استعادة حاستي الشم والذوق خلال أسبوعين، لكن خلال هذه الفترة التي يمكن أن يفقد فيها المصاب ب Covid-19حاستي الشم والذوق من الطبيعي أن تطرأ تغييرات على نظامه الغذائي.

وهكذا فإن فقدان حاستي الشم والتذوق يعد أحد أكثر الأعراض التي تصيب مرضى Covid-19 شيوعاً، وقد يجد المصابون صعوبة في استعادة هاتين الحاستين بعد التعافي من المرض، ومن هذا المنطلق نورد مجموعة من الأطعمة التي تساعد مرضى Covid-19 في استعادة حاستي الشم والتذوق، على النحو التالي:

* الثوم كعلاج قوي

ظهر الثوم كعلاج قوي مضاد للفيروسات ومعزز للمناعة أثناء الوباء. تشير الدراسات إلى أن الثوم اللاذع قد يحتوي أيضًا على خصائص تعمل على تهدئة التورم والالتهاب حول ممر الأنف، وتسهيل التنفس، وبالتالي، يساعد في استعادة حاسة الشم والتذوق بشكل أسرع. يمكنك تناول مزيج ساخن من فصوص الثوم المطحون والماء. يمكن أيضًا إضافة عصير الليمون، وهو أيضًا علاج مضاد للبرد، إلى المشروب للحصول على فوائد إضافية.

* الزنجبيل كمؤثر على حاسة الشم

ينصح بالتركيز على الزنجبيل بشكل خاص في حال فقدان حاسة الذوق بسبب Covid-19. فنظراً لمذاقه الحاد والقوي يمكن أن يعود ويحرك حاسة الشم إلى حد ما.

* الفلفل الحار يساعد على استعادة حاسة الشم المفقودة

قد تساعد التوابل الحارة مثل الفلفل الحار أو مسحوق الفلفل الحار على استعادة حاسة الشم المفقودة. وفي حين أن هذا ليس علاجًا مدعومًا علميًا، فإن الفوائد تكمن في المكون القوي في الكابسيسين، والذي يقال إنه ينظف بشكل فعال الأنف المسدود، ويحفز الحواس ويحسن أداء الحواس الشمية. كما أنه مفيد جدًا في التخلص من نزلات البرد. تأكد من مزجه مع كوب من الماء أو إضافة عامل تحلية مثل العسل قبل الاستخدام.

* الزيوت العطرية كعلاج قوي للشم

يعد التدريب على الشم علاجًا قويًا “لإعادة توصيل” الدماغ بشم الروائح وإعادة حاستي الشم والتذوق إلى مسارهما الصحيح. يوصي العديد من ممارسي العلاج العطري والمتخصصين مرضى كورونا بتجربة التدريب على حاسة الشم عبر شم أربعة زيوت أساسية مختلفة (زيوت الورد والقرنفل والليمون والأوكالبتوس) لمدة20-40  ثانية لكل منهما، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

يمكن أيضًا شم روائح المنتجات اليومية مثل الشامبو والصابون وتوابل الطبخ، حتى لو لم تعمل على الفور، فقد تساعدك على استعادة حاسة الشم في وقت مبكر.

 * زيت الخروع عامل قوي للغاية

زيت الخروع عامل قوي للغاية. مليء بالخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، وقد استخدمه الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتكررة والحساسية لتقليل نمو الأورام الحميدة. كما أنه مفيد جدًا في تخفيف أعراض السعال والبرد واستعادة حاسة الشم إلى حد ما.

* استنشاق برتقال محترق

على الرغم من أنه قد لا يكون علاجًا علميًا، إلا أن استنشاق برتقالة محترقة أو تناول قشرة برتقالة متفحمة يعد إنجازًا ساعد بعض المرضى على استعادة حاستي الشم والتذوق. ظهرت مقاطع فيديو على تيك توك تظهر العديد من الأشخاص وهم يحرقون البرتقال على لهب مكشوف قبل تناول القشرة.

* الماء كمرطب للجسم

يجب الحرص على ترطيب الجسم باستمرار في كافة الأوقات وبشكل خاص في حال فقدان حاسة الذوق. فمما لا شك فيه أنه مع فقدان حاسة الذوق قد تتراجع الرغبة في شرب الماء لعدم ملاحظة الشعور بالعطش. من هنا أهمية التركيز على ترطيب الجسم وتناول الماء بكثرة تجنباً لأية مشاكل أخرى يمكن مواجهتها بسبب تراجع معدلات الماء في الجسم.

وبشكل عام وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، نصح بعض الأطباء والخبراء بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A، لأنها تساعد على استعادة حاسة الشم المفقودة بسبب Covid-19 وفقًا لما جاء في سبوتنيك، كما نصح خبراء التغذية بضرورة تناول اللحوم والدواجن والأسماك والكافيار والمكسرات والفواكه والخضروات البرتقالية مثل الكاكي والجزر واليقطين، وقد يكون من المفيد أيضًا تتبيل وجباتك بزيت الزيتون وبذور الشيا لأن هذه الأكلات تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين A.

التعليقات مغلقة.