تذمر أرباب المقاهي و المطاعم من قرار الإغلاق

محمد حمبمداني

أثار قرار السلطات العمومية القاضي بالإغلاق الكلي للمطاعم ، في مجموعة من المدن المغربية ، و إغلاق المقاهي في مجموع التراب الوطني ابتداء من الساعة الثامنة مساء ، تذمرا كبيرا لدى أرباب هاته المحلات التجارية .

فقد اعتبر أرباب المقاهي و المطاعم ، القرار مجحفا في حقهم ، و يضرب في العمق موارد رزقهم ، و رزق العاملين بهاته المحلات ، مؤكدين أن الحكومة و الأجهزة التي تشرف على تدبير جائحة كورونا خاصة داخل لجنة اليقظة الوبائية ، تعمد إلى اتخاذ قرارات “لا تراعي “خطورة” الوضع الذي يعيشه الآلاف من المهنيين و المستخدمين” .
من جهة ثانية ، شجب الأرباب من خلال المكتب الوطني لجمعيات أرباب المقاهي و المطاعم ، ما أسموه “استمرار الظهائر الاستعمارية ، في إشارة إلى ظهير 1918 ، و القوانين غير القابلة للتنزيل” حسب مكتب الجمعية .

 المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم ، طالب وزير التشغيل و الإدماج المهني ، بلقاء عاجل ، يجمع كافة الشركاء المعنيين بالموضوع ، من ممثلي الأجراء و المهنيين إلى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، محملين هذا الأخير  كامل المسؤولية فيما آلت إليه وضعية مستخدمي القطاع .

و أكد المكتب على وجوب إلغاء جميع الضرائب و الرسوم برسم سنة 2020 ، مراعاة لوضعية هاته الوحدات و لتشجيعها على التحمل و الاستمرار ، و للحفاظ على مناصب الشغل التي يمتصها هذا القطاع ، مشددا على ضرورة التنزيل الفعلي لخلاصة مناظرتي مراكش و الصخيرات ، و الأخذ بعين الاعتبار لمواقف أرباب المقاهي و المطاعم و مطالبتهم كافة المتدخلين في المجال و خاصة الجماعات بضرورة تخفيف الثقل الجبائي و الضريبي الذي يستنزف قدراتهم في ظل هاته الجائحة  

التعليقات مغلقة.