علامات انتشارCovid-19 في الرئتين.

عداد مبارك أجروض

يصاب 8 من بين كل 10 أشخاص بأعراض طفيفة لCovid-19، والأعراض الأساسية هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال، بالإضافة إلى أوجاع الجسد والتهاب الحلق والصداع، لكنها أعراض محتملة وليست علامة أكيدة على الإصابة، ويمكن علاجها بالراحة في الفراش، والكثير من السوائل والباراسيتامول، فيما لن يكون المريض بحاجة لرعاية المستشفى.

لكن البعض سيصابون بأعراض أكثر خطورة لمرض Covid-19، الذي قد يتسبب في ظهور أعراض مختلفة، ولكن الأعراض الأهم التي تؤثر بشكل خطير على المرضى عادة ما تتركز في الجهاز التنفسي. وحتى الآن لا تزال مشاكل الرئة والمضاعفات الرئوية واحدة من أكبر المشاكل المرتبطة بعدوى Covid-19 الشديدة.

يتوغل Covid-19 في الجسم عندما يستنشقه الجهاز التنفسي، عند سعال شخص قريب أو عند ملامسة سطح ملوث ثم لمس الوجه إثر ذلك، وفي فترة الحضانة يوطد الفيروس وجوده في الجسم، ويدخل الخلايا التي يتكون منها الجسم ثم يستولي عليها. وتختلف فترة الحضانة، وهي الفترة بين العدوى بالفيروس وظهور الأعراض، بصورة كبيرة من شخص إلى آخر، لكنها في المتوسط أيام وقد تصل إلى 14 يوما. حينها يصيب الفيروس أولا الخلايا المبطنة للحلق والقصبة الهوائية والرئة، حتى يجعلها تنتج كميات ضخمة من الفيروسات الأخرى التي تصيب المزيد من الخلايا.. وفيما يلي مجموعة من المؤشرات التي تدل على أن Covid-19 بدأ بالانتشار في الرئتين:

* السعال المستمر بدون توقف

من المعروف بأن Covid-19 يتكاثر في بطانات الصدر ويسبب نوبات سعال سيئة، السعال الجاف ليس فقط علامة نموذجية على مرض Covid-19، ولكن إذا كنت تعاني من السعال المستمر، والذي لا يتحسن حتى بعد 2-3 أسابيع، فقد يكون علامة على مضاعفات الرئة الناجمة عن الإصابة بCovid-19.

* الشعور بضيق في التنفس

ضيق التنفس مشكلة تحدث عادة عندما يكون هناك أي نوع من الإصابة أو ضعف في وظائف الرئة، مما يجعل من الصعب على الأكسجين الوصول إلى الرئتين.

بالنسبة للأشخاص المصابين بCovid-19، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى المجموعات المعرضة للخطر، يمكن أن يكون ضيق التنفس أمرًا شائعًا، وقد يصبح قاتلًا خلال وقت قصير.

المرضى الذين يعانون من ضيق التنفس يحتاجون إلى دعم الأكسجين والتهوية ويعانون من مضاعفات في الصدر. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى حدوث مشكلات بعد الشفاء.

 *ألم في الصدر وصعوبات في التنفس

يحذر الأطباء الآن من أن صعوبة التنفس، أو الشعور بألم حاد في الصدر (متلازمة الضائقة التنفسية الحادة) قد يكون علامة على تلف الرئة الشديد المرتبط بCovid-19.

سواء كانت علامة خفيفة أو شديدة، فقد تكون متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والمضاعفات ذات الصلة علامة على التهاب في الرئتين ويمكن أن يكون لها تداعيات دائمة، مثل ندبات الرئة. لذا، فإن الاهتمام الفوري مطلوب.

* ظهور علامات العدوى الأخرى

قد تسهل مضاعفات الرئة أو الصدر المتدهورة، وقوع الجسم فريسة لأمراض أخرى وعدوى مميتة، مثل الإنتان الذي يمكن أن يحدث عندما يدخل Covid-19 إلى مجرى الدم ويبدأ في مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم بما في ذلك أنسجة القلب والرئتين.

* مهاجمة الجهاز المناعي للأعضاء عن طريق الخطأ

يمكن أن تكون عاصفة السيتوكين، وهي علامة على مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ للأعضاء والخلايا السليمة، علامة على حدوث مضاعفات في الجهاز التنفسي. يحدث هذا في المقام الأول عندما تعمل دفاعات الجسم بشكل مفرط في القضاء على Covid-19.

* المرحلة الحرجة

تتجلى خطورة المرض من اتخاذ الجسد رد فعل زائد إزاء Covid-19. يقول البروفيسور جون ويلسون رئيس الكلية الملكية الأسترالية للأطباء وطبيب الجهاز التنفسي لصحيفة “غارديان” البريطانية، في هذا الصدد: إن Covid-19 يتسبب في اختلال الرد المناعي، حيث يصاب الجسم بالتهاب في الرئة (الالتهاب الرئوي).

وإذا كان من الممكن الانتقال عبر الفم إلى القصبة الهوائية والرئة، فإن Covid-19 سيصل إلى الحويصلات الهوائية الدقيقة التي ينتقل عبرها الأكسجين إلى الدم، وثاني أكسيد الكربون إلى الخارج.

لكن في حالة الإصابة بالالتهاب الرئوي تبدأ الحويصلات الهوائية بالامتلاء بالماء، وقد تتسبب في ضيق التنفس وصعوبته، وقد يحتاج البعض إلى جهاز للتنفس الصناعي.

التعليقات مغلقة.