أمراض تزيد من خطر الإصابة بCovid-19

إعداد د. مبارك أجروض

يمكن أن تتفاوت أعراض مرض Covid-19 بشكل كبير. فلا يصاب بعض الأشخاص بأي أعراض على الإطلاق، بينما يصاب آخرون بأعراض شديدة لدرجة أنهم يحتاجون في النهاية إلى الاستعانة بأجهزة التنفس.

قد يزداد خطر الإصابة بأعراض خطيرة من Covid-19 لدى الأشخاص الأكبر سنًا، وكذلك لدى الأشخاص من أي عمر إذا كانوا يعانون من مشاكل صحية خطيرة أخرى مثل أمراض القلب أو الرئة أو ضعف جهاز المناعة أو السمنة الشديدة أو السكري. وهذا مشابه لما يحدث عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل الإنفلونزا.

إن Covid-19 يرتيط ارتباطاً مباشراً بمدى قوة أو ضعف المناعة، والحالات الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض والتي يمكن أن تؤدي إلى إعادة إصابته بالعدوى أكثر من مرة. وفيما يلي مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بعدوى Covid-19 لأكثر من مرة:

* مرض القلب وداء السكري والسُمنة

الأشخاص الذين لديهم عدة حالات صحية مزمنة أكثر عرضة لنشوء أعراض خطيرة إذا أصيبوا بCovid-19. وتشمل هذه الحالات المزمنة السكري من النوع2، والسمنة المفرطة، وأمراض القلب الخطيرة. قد يزيد ضغط الدم المرتفع والسكري من النوع1 من احتمال الإصابة بأعراض Covid-19 خطيرة.

كِلا السمنة والسكري يقللان من كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان. ويزيد السكري من احتمال الإصابة بالعدوى عمومًا. يمكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى، بما في ذلك عدوى Covid-19، من خلال السيطرة على مستويات السكر في الدم واستمرار تناول أدوية السكري والإنسولين.

يرتفع احتمال الإصابة بأعراض خطيرة إذا كنت مصابًا بأمراض القلب، مثل اعتلال عضلة القلب، أو فرط ضغط الدم الرئوي، أو أمراض القلب الخلقية، أو فشل القلب، أو مرض الشريان التاجي. استمر بتناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب بالضبط. إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم، فقد يرتفع احتمال إصابتك بأعراض خطيرة إذا لم تسيطر على ضغط الدم وتتناول أدويتك. استمر بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم وتناول أدويتك حسب تعليمات الطبيب.

* المشاكل المتعلقة بالعمر

يمكن أن تصيب عدوى Covid-19 الأشخاص من جميع الأعمار، حتى الأطفال. ولكنه يؤثر بشكل أكبر على البالغين متوسطي العمر ومن هم أكبر سنا. يزداد احتمال الإصابة بأعراض خطيرة مع تقدم العمر، حيث أن الأشخاص بعمر 85 عامًا أو أكبر هم الأكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة. في الولايات المتحدة، كانت حوالي 80% من الوفيات المرتبطة بهذا المرض بين من تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر. وتزداد الخطورة أكثر من ذلك بالنسبة لكبار السن إذا كانت لديهم حالات صحية كامنة

تناول كل أدويتك حسب تعليمات الطبيب. ننصح بوضع خطة رعاية تتضمن معلومات عن حالاتك الصحية الحالية وأدويتك وأسماء أطبائك والجهات التي يمكن الاتصال بها في حالات الطوارئ.

المقيمون في دور المسنين معرضون لخطر مرتفع لأنهم غالبًا ما يكونون مصابين أصلًا بالعديد من المشاكل الصحية الكامنة، بالإضافة إلى تقدمهم في السن. ويمكن أن تنتشر الجراثيم بسهولة كبيرة بين الأشخاص الذين يعيشون على مقربة من بعضهم البعض. إذا كنت تعيش في دار رعاية المسنين، فاتبع الإرشادات المخصصة لمنع العدوى. استفسر عن تدابير الوقاية المخصصة للمقيمين والزائرين. أخبر الموظفين إذا شعرت بالمرض.

* مشاكل الغدة الدرقية الكامنة

تعد الغدة الدرقية مرضاً آخر يمكن أن يؤثر على أداء الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بCovid-19. يمكن للأدوية المستخدمة لعلاج خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية أن تثبط أحيانًا عمل الجهاز المناعي، وتجعل الشخص عرضة للإصابة بأمراض متكررة.

* الأشخاص الذين يعانون من السمنة

تقلل مستويات السمنة المرتفعة من أنظمة الدفاع الطبيعية لجسمك، مما يزيد من تعرض الشخص لعدوى Covid-19. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة ومميتة.

ما تفعله السمنة أيضًا هو زيادة مستويات الالتهاب في الجسم، وإضعاف الأداء الحيوي، مما يجعل من الصعب جدًا على الجهاز المناعي أداء وظيفته بشكل جيد، خاصة بعد التعافي من مرض Covid-19. وجدت بعض الدراسات الحديثة أن لقاحات Covid-19 قد لا تحقق النتائج المتوقعة للأشخاص الذين يعانون من السمنة. ومن ثم، فهم أكثر عرضة لخطر الإصابة مرة أخرى.

وينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة باتخاذ خطوات تصحيحية لتعديل نمط حياتهم واستعادة صحتهم إلى المسار الصحيح، إذا كانوا يريدون تجنب المخاطر والمضاعفات المرتبطة بعودة عدوى Covid-19.

* أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

يعتبر Covid-19 أحد الأمراض التي تسبب أقصى ضرر للجهاز التنفسي. قد يؤدي التعافي من Covid-19 إلى إضعاف الجهاز التنفسي، وبالتالي، هناك خطر متزايد للإصابة مرة أخرى بالعدوى ومضاعفاتها للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى ممارسة جميع الاحتياطات اللازمة لتقليل عوامل الخطر.

التعليقات مغلقة.