زربية تازناخت بايت واوزگيت فن وتقافة وثراث شعبي اصيل

الحسن اعبا..الحلقة الثالثة يتبع

 ماهو الصوف بالامازيغية المغربية …وما اهميته وخصائصه….

خصائص صوف الأغنام

يطلق الصوف في المفهوم الامازيغي في الجنوب المغربي ب..تاضوت..وعند امازيغ ليبيا يطلق عليه..تادوفت..

وتقريبا نفس الشيء يقال عند كافة امازيغ شمال افريقيا

يحتل الصوف أهمية كبيرة من بين المنتجات الحيوانية المختلفة الذي يستخدم كمادة خام في الصناعات النسيجية، بسبب خواصه الفيزيائية الهامة التي تعطيه الأفضلية على وبر الجمال وشعر الماعز وغيرها من المواد التركيبية والتصنيعية كالنايلون، وكذلك الألياف النباتية (الكتان) ويعتبر الصوف الغطاء الشعري الطبيعي لجسم الأغنام الذي يساعد في المحافظة على درجة حرارة الجسم وذلك بمنع فقد الحرارة في الظروف غير الملائمة.

مخطط توضيحي يبين مقطع عمودي لليفة الصوفية

مخطط توضيحي لبنية الجلد

– ساق الشعرة 2- جذر الشعرة 3- بصلة الشعرة 4- حلمة الشعرة 7- غدة دهنية 8- غدة عرقية 9- عضلة ناصبة للشعرة 15- شرايين 16- اوردة 17- شعيرات دموية تحت البشرة 19- دهن تحت الجلد.

والصوف الطبيعي يتملك مجموعة من الخواص نوجزها بما يلي:

  1. سهولة الغزل حيث تتلبد أليافه وتتجمع بسهولة، وذلك بسبب وجود الحراشف.
  2. الألياف الصوفية التي تتميز بوجود تموجات على طول الليفة ويختلف عددها باختلاف درجة نعومة الصوف فهي تزداد بازدياد نعومته.
  3. الألياف الصوفية تتميز برائحة مميزة عند احتراقها وتشبه رائحة الريش المحروق ويبقى منها بعد الاحتراق البطيء كتلة جافة غير محترقة.
  4. الألياف الصوفية تذوب في المحاليل القاعدية وهي ثابتة في المحاليل الحمضية. بينما الخيوط الصناعية والتركيبية تتحطم في المحاليل الحامضية الضعيفة ولا تتأثر بالقواعد أو الأسس ولا تتحد مع بعضهما لتشكل الخصل، ولا تمتلك رائحة مميزة لأليافها، والألياف النباتية تخترق بسرعة ولا تترك أثراً.

وبشكل عام هناك مميزات للألياف الصوفية يمكن ان نوجزها بما يلي:

  1. ألياف الصوف تمتص الماء من الجو المحيط بدرجة أفضل من باقي ألياف المنسوجات الأخرى فهي تمتلك مسامات وفراغات بينية في تركيبتها، حيث تستطيع ألياف الصوف أن تمتص 18% من وزنها رطوبة، ومع ذلك لا يشهر الإنسان بهذه الرطوبة، وهذا عامل مهم من الناحية الصحية التي يجب توفرها في الملابس.
  2. تعطي المنسوجات المصنعة من الألياف الصوفية شعوراً بالدفء أكثر من باقي الألياف النباتية أو الصناعية الأخرى.
  3. الصوف عازل جيد للحرارة فيمنع حرارة الجسم من التسرب للخارج، والهواء البارد من التسرب للداخل. ولهذا فإن المنسوجات الصوفية تستخدم كغطاء واق من الحرارة في الاماكن الحارة ومن البرودة في الشتاء القارص.
  4. تعكس الألياف الضوء بصورة كبيرة.
  5. ألياف الصوف مرنة جداً وذا مطاطية عالية فهي تزيد حوالي 30% من طولها عند الشد البسيط لها، وتعود لحالتها الطبيعية عند إزالة قوة الشد المطبقة.
  6. يحتفظ الصوف بالصبغات مدة طويلة.
  7. تتحمل الأنسجة الصوفية عوامل الاهتراء والاهتلاك فترة أطول من باقي الأنسجة الأخرى وهي أكثر متانة.
  8. تعتبر الأنسجة الصوفية غير قابلة للاشتعال وتتوقف عن الاحتراق عند ابعاد مصدر النار.
  9. بسبب وجود المادة الدهنية في الألياف الصوفية فإن الصوف يتلبد بسهولة.
  10. ينقل الصوف الأشعة فوق البنفسجية للجسم.

وهناك عدد من الفروقات الأساسية بين الألياف الصوفية وشعر الماعز رغم أن الصوف والشعر يتشابهان في منشئهما من حويصلات خاصة بطبقة الجلد إلا أنهما يختلفان بما يلي:

  1. القطر ، فالألياف الصوفية أقل ثخانة من ألياف الشعر.
  2. يسهل تمييز طبقتي (Epidermis) و (Coriex) في الصوف بينما لا يمكن ذلك في الشعر حيث يكونان طبقة واحدة.
  3. يحتوي الشعر على طبقة النخاع بينما لا توجد هذه الطبقة في الصوف الناعم، وتكون على شكل خطوط رفيعة متقطعة في الصوف نصف الناعم.
  4. يتميز الصوف بوجود تموجات (Crimps) التي يختلف عددها بوحدة الطول حسب نوعية الصوف.
  5. غالباً ما تكون طبقة القشرة خالية من الصبغات عند الأغنام باستثناء الحيوانات التي تنتج صوفاً ملوناً.
  6. غزارة الصوف اكبر من غزارة الشعر علاوة على خاصية التلبد في الصوف.
  7. يتقصف الشعر دائماً بعد أن ينمو إلى درجة محددة بينما للصوف خاصية النمو دون تقصف.
  8. والغطاء الصوفي للأغنام وحسب محتواه من الألياف الصوفية يمتلك تراكيب خاصة على شكل خصل متجانسة (الصوف الناعم ، الصوف نصف الناعم) او على شكل خصل غير متجانسة (الصوف الخشن ونصف الخشن).

مخطط توضيحي لأنواع الألياف الصوفية

1- الياف وبرية 2- الياف انتقالية 3- الياف السفا 4- الياف ميتة.

الصوف المتجانس:

يحتوي على طراز واحد من الألياف الصوفية، ألياف وبرية أو انتقالية ويكون هذا النوع من الصوف متجانساً بالقطر والطول والتموجات إلى حد كبير.

ويمكن الحصول على هذا النوع من الصوف من أغنام الصوف الناعم ونصف الناعم.

الصوف غير المتجانس:

وهنا يمكن أن نميز أنواعاً مختلفة من الألياف الصوفية. ألياف السفا والوبر والألياف الانتقالية، وهذه الأنواع تختلف فيما بينها وبشكل واضح من خلال القطر والطول والتموج وأحياناً من خلال اللون.

ويمكن الحصول على مثل هذه النوعية من الالياف الصوفية من أغنام الصوف الخشن ونصف الخشن وكذلك من خلال الجيل الأول والثاني للهجن الناتج عنهما. والصوف المتجانس له قيمة اقتصادية أكبر من الصوف غير المتجانس ويمكن الحصول منه على ألياف صوفية مغزولة دقيقة في القطر ومتجانسة في الطول تستخدم في صناعة الألبسة الصوفية (الأجواخ)، اما من الصوف غير المتجانس فيمن الحصول منه على ألياف صوفية معزولة خشنة وغير متجانسة في الطول، يصنع منها السجاد.

مخطط توضيحي لأنواع الخصل الصوفية

1- الصوف الناعم. 2- الصوف نصف الناعم. 3- الصوف نصف الخشن. 4- الصوف الخشن

الصوف الناعم:

وتكون من الألياف الوبرية حيث لا يتجاوز قطرها 25 ميكرون ويكون متوسط طول الليفة الصوفية 9-6 سم والألياف الصوفية هنا متموجة بشكل شديد وكثافة الألياف الصوفية كبيرة ونسبة الدهن الصوفي عالية ، والصوف ذو لون أبيض ويمكن الحصول على مثل هذا النوع من الألياف الصوفية من عروق أغنام الميرنو وأغنام الاسكانسكيوالألتايسكيوالستافربول وغيرها.

الصوف نصف الناعم:

ويتكون من الألياف الانتقالية بنسبة كبيرة وثخانة الألياف الصوفية تتراوح بين 25-55 ميكرون والصوف نصف الناعم أكثر طولاً (8-10) سم وأحياناً الصوف لامع وذو لون أبيض ونسبة الدهن الصوفي متوسطة، ويمكن الحصول على مثل هذا النوع من الأصواف من عروق أغنام الصوف نصف ناعم (تسيغاي ، وكوييشيف ، وغيرها) او من الهجن الناتجة من نعاج أغنام الصوف الخشن وكباش الصوف الناعم ونصف الناعم.

الصوف الخشن:

يدخل في تركيب هذا النوع من الصوف يدخل السفا والوبر والألياف الانتقالية وأحياناً الألياف الجافة والميتة (وهي أنواع مختلفة من السفا) ونسبة هذه الألياف غير متساوية ، وذلك حسب العرق والعمر وجنس الأغنام وكذلك حسب فصل السنة، ونوعية هذا الصوف يمكن تقييمها من خلال نسبة ألياف السفا إلى الألياف الوبرية، فكلما كانت نسبة هذه الأخيرة أكبر كلما كانت نوعية الصوف أفضل ومن خلال المظهر الخارجي للخصل الصوفية، يمكن تمييزها وبشكل كبير عن الخصل الصوفية لأغنام الصوف المتجانس (الناعم ، ونص الناعم) .

وبشكل عام هذا النوع من الصوف مختلف الألوان وذو ملمس خشن وجاف ، ويمكن الحصول على مثل هذه النوعية من الصوف من عروق أغنام الصوف الخشن الذي تستعمل أليافه في صناعة السجاد (عرق أغنام العواس).

الصوف نصف الخشن:

ويدخل في تركيبه الألياف الانتقالية والسفا والوبر ويتميز هذا النوع من الصوف باحتوائه على الدهن الصوفي بنسبة أكبر من الصوف الخشن وهو أكثر نومة منه ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الانتقالية والوبرية، وهنا ألياف السفا تكون أقل ثخانة من ألياف السفا عند أغنام الصوف الخشن ويمكن الحصول على هذا النوع من الصوف عند تهجين أمهات الصوف الخشن وكباش الصوف الناعم ونصف الناعم مثل عروق أغنام (الساراداج وطاجكستان) وهذا النوع من الصوف أكثر ملائمة لصناعة السجاد.

الصوف في الادب وفي الثراث الشعبي الامازيغي بتازناخت

نعم..تاضوت..او الصوف..يكاد يكون مقدسا عند نساء تازناخت بايت واوزگيت.وقد قيل شعر امازيغي كثير عن هدا الصوف ولاسيما الشعر الروحي او التصوفي القديم  بل حتى الروحي وقيلت حكما كثيرة حول هدا الصوف.ومن بين هده الاشعار القديمة هي تلك الابيات المنقرضة التي قيلت والتي تتعلق اساسا في المراحل الاولية لزربية تازناخت وهي اشعار منقرضة للاسفلانسمعها الان عند النساء وهي.

مرا ءيهدي ربي لان ن ؤسطا لان ن تاضوت

ءيغ توسي اغانيم ار تادر رسول الله

هده الابيات قلنا انقرضت بل هي نادرة لم نعد نسمع لها ولها لحن جميل جداب وتدخل ضمن الاشعار الروحية الامازيغية بامتياز.

ومن الاشعار الاخرى التي تتحدث عن الصوف هناك ايضا.

اهاتاوروتءينو غ گر تلاتين ن تينون

اهاياشبارءينو غ گر خمسين ن وينون

نسرستوزلينمنيدات يان ءيرانءيلاس

وهناك اشعار اخرى كثيرة لاتقل اهمية عن الاشعار الاخرى القديمة ومنها

ءيگاي زمان د تمغارتلسيغاملحاف

اسوان ءيزگارنتاضوتسوناتاي ن سوق

اجل لقد دكر الصوف في الاساطير والنوادر والقصص الشعبية الامازيغية القديمة الى غير دلك من الاصناف الادبية الامازيغية التي دكر فيها الصوف او ..تاضوت…فماهي مراحل زربية تازناخت…

مراحل زربية تازناخت بايت واوزگيت

التعليقات مغلقة.