فرق برلمانية تطالب وزير التشغيل والإدماج المهني بتقديم حصيلته أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

طالبت فرق برلمانية وزير التشغيل والإدماج المهني بتقديم حصيلته أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول مآل المخطط الوطني للنهوض بالشغل ومواجهة البطالة في ظل استفحالها.

وقد صرح  رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس لجنة المالية بمجلس المستشارين، إن هذا المخطط فاشل لأنه غير مبني على أساس قوي، مطالبا بضرورة صياغة نموذج جديد للتشغيل الوطني، قادر على تحقيق الإقلاع الاقتصادي.

وأضاف أن المملكة المغربية تتوفر على الإمكانيات التي تؤهلها للنهوض بقطاع الشغل، “لكن الحكومة لم تشتغل على آليات دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتدابير رفع نسب النمو وجلب الاستثمارات لتحريك عجلة الاقتصاد”.

وأضاف على أن  المخططات التي تعلنها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل غير قادرة على إحداث فرص الشغل، ما دام الشغل هو رهين بتحريك عجلة الاقتصاد ورفع معدل النمو، فإذا كانت 1 في المائة تمنحنا 20 ألف منصب عمل، فإن بلوغ 160 ألف منصب رهين ببلوغ نسبة 10 في المائة.

وبخصوص تداعيات جائحة كورونا على قطاع الشغل فقد سبق للفرق البرلمانية أن ساءلت وزير التشغيل والإدماج المهني.

كما دعت الوزير أمكراز إلى الكشف عن برنامج وزارته في ما يتعلق بأزمة التشغيل بعد تسجيل أرقام مرتفعة للبطالة إبان وعقب جائحة فيروس كورونا، كما أكدت ذلك الأرقام والمعطيات الأخيرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

التعليقات مغلقة.