أسباب أمراض القلب..‎

إعداد د. مبارك أجروض

تعتبر مشاكل القلب من الأسباب الرئيسة للوفاة حول العالم، وفي الولايات المتحدة تتسبب أمراض القلب في وفاة أكثر من 787 ألف شخص، كما أشارت الإحصائيات أن ما يقرب من واحد من كل أربعة أميركيين قد ماتوا بسبب أمراض القلب، التى تحصد أرواح أكثر من جميع أشكال السرطان مجتمعة، وقد تؤثر امراض القلب على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب، والأوعية الدموية التاجية هي الأوعية الدموية المنتشرة على الجانب الخارجي من عضلة القلب ووظيفتها توصيل الدم إلى القلب نفسه.

إن الجميع يعلم أن اتباع نظام غذائي سيئ وقلة التمارين الرياضية يمكن أن يضرا بالقلب، لكن هناك الكثير من الأسباب الخفية لأمراض القلب التي قد لا نعلم عنها، ولا نتوقعها. نستعرض هنا بعض الأسباب التي يجب أن تعرفها عن أمراض القلب، وكيف تتعامل معها، للحفاظ على صحتك.

* مشاكل الأسنان

يتعرض المصابون بأمراض اللثة للإصابة بأمراض القلب أيضًا، حيث يعتقد خبراء أن بكتيريا اللثة قد تنتقل إلى الدم، فتؤدي لالتهاب الأوعية الدموية ومشاكل في القلب. راجع طبيب الأسنان كل 6 أشهر، خاصة لو لاحظت احمرارًا أو ألمًا في اللثة أو تغيرات في الأسنان.

* العمل بنظام الورديات

أظهرت دراسة حديثة في كندا أن العمل ليلاً أو بنظام الورديات يزيد من الإصابة بنوبة قلبية، وأن لذلك النظام تأثيرا سيئا على الساعة البيولوجية للجسم، ما يضر بالقلب، فإن كنت ممن يعمل بهذا النظام، فقلل الإصابة بأمراض القلب بممارسة الرياضة، والنظام الغذائي المتوازن، واستشارة الطبيب.

* زحام المرور

يتعرض من يعاني من زحام المرور اليومي والمتكرر من الإرهاق، واحتمالات أعلى للإصابة بنوبة قلبية، لأن مستويات الضوضاء العالية خلال الزحام مرتبطة أيضًا بأمراض القلب، فإذا لم تستطع تجنب القيادة خلال الذروة، عليك بالبحث عمّا يهدئ من حالتك المزاجية، أو تحدّث مع الركاب الآخرين.

* انقطاع الطمث المبكر

إذا وصلت المرأة لسن اليأس قبل أن تبلغ 46 عامًا، فقد تكون احتمالات إصابتها بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أعلى مرتين من غيرها، وقد يلعب انخفاض هرمون الاستروجين المفيد للقلب دورًا في ذلك، استشيري طبيبك، لمعرفة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

* الشخير

إذا كنت تعاني من الشخير أو من صعوبة التنفس أثناء النوم، فاستشر الطبيب، خشية أن تصاب بحالة “انقطاع النفس”، كما يصاحب الشخير ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والسكتات الدماغية وفشل القلب، ويمكن أن تساعد العلاجات على التنفس براحة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا.

* التهاب الكبد C

إذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد C فمن المرجح أن تعاني من انخفاض الكوليسترول وضغط الدم أكثر من غير المصابين، مع احتمال أكبر للإصابة بأمراض القلب. ويعتقد الباحثون أن هذا الالتهاب قد يضر خلايا وأنسجة الجسم بما فيها داخل القلب، فاستشر طبيبك.

* قلة النوم

عندما تنام أقل من 6 ساعات ليلًا بشكل دائم، يزيد ذلك من خطر ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، وترتفع احتمالات الإصابة بالسمنة والسكري، وهما يؤذيان القلب، فعليك بالنوم لمدة 7- 9 ساعات ليلا.

* الوحدة والزواج التعيس

عندما تقضي وقتًا مع من حولك تتخلص من التوتر، وتبقى نشيطا، ومن يعش في وحدة يكن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، فتواصل مع الآخرين وانخرط في أنشطة التطوع. من جهة أخرى تؤثر الحياة الزوجية غير السعيدة على صحة القلب، فالسعداء في الزواج أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب من غيرهم.

* دهون البطن

تؤثر زيادة الوزن على القلب، لكن الدهون حول الخصر تكون الأخطر، لأنها قد تحفز الجسم على إفراز هرمونات وكيميائيات قد ترفع ضغط الدم وتؤثر سلبا على الأوعية الدموية ونسبة الكوليسترول. استشر الطبيب لوضع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية.

* الإسراف في مشاهدة التلفاز

يتعرض من يسرف في مشاهدة التلفاز للإصابة بأمراض القلب أكثر من غيره، فقد تؤدي كل ساعة أمام التلفاز يوميا لزيادة خطر الإصابة بالقلب بنسبة 20% تقريبًا، والسبب هو الجلوس، المرتبط بارتفاع ضغط الدم، لذا حدد وقتا للمشاهدة.

* تمرن جيدا ولكن

ممارسة التمارين الرياضية رائعة للقلب، إذا كانت باعتدال، حيث تظهر الأبحاث أن ممارستها لفترة طويلة جدًا أو بقوة مفرطة، تعرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية ومشاكل أخرى، ويمكنك البدء بتمرين خفيف مثل المشي، مع استشارة الطبيب.

التعليقات مغلقة.