دراسة .. جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا يمكنها أن تقلل خطر انتقال عدوى الفيروس

أظهرت دراسة  أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا يمكنها أن تقلل خطر انتقال عدوى الفيروس في محيط الأسرة داخل المنزل إلى النصف.

وتوصلت هذه الدراسة إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على جرعة أولى من لقاح “فايزر” أو لقاح “أسترازينيكا”، وأصيبوا بعد ثلاثة أسابيع، كانوا أقل خطرا من حيث نقل العدوى بالفيروس لآخرين بنسبة تتراوح بين 38 في المئة و49 في المئة مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح بعد.

وكما جاء في بيان لهيئة الصحة العامة في إنجلترا أن الحماية من كوفيد تحصل بعد نحو 14 يوما من الحصول على اللقاح،بمستويات مماثلة بغض النظر عن أعمار حالات الإصابة أو المخالطين.

كما صرحت أن هذه الحماية كانت من أبرز ما رُصد من تراجع للمخاطر بالنسبة لشخص حصل على اللقاح ومصاب بعدوى وتظهر عليه الأعراض في المقام الأول، بنسبة تتراوح من 60 في المئة إلى 65 في المئة، بعد أربعة أسابيع من الحصول على جرعة واحدة من أي من اللقاحين.

وقالت  هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن محيط الأسرة داخل المنزل يمثل أعلى المستويات خطورة من حيث انتقال العدوى، مما يعني أن الدراسة تقدم أدلة مبكرة على تأثير اللقاحات في درء انتقال العدوى.

وأضافت أنه يمكن توقع نتائج مماثلة في أماكن أخرى لها نفس مستويات الخطر من حيث انتقال العدوى، مثل أماكن الإقامة المشتركة والسجون.

وأظهرت دراسات سابقة لهيئة الصحة العامة في إنجلترا فعالية لقاحي “فايزر-بيونتيك” و”أوكسفورد-أسترازينيكا” في الحد من عدوى كوفيد-19 بين كبار السن، ومنع حدوث 10400 حالة وفاة لمن تزيد أعمارهم على 60 عاما بحلول نهاية شهر مارس/آذار.

كما تجري الهيئة دراسات مستقلة على تأثير التطعيم من حيث انتقال العدوى بين السكان على نطاق أوسع.

التعليقات مغلقة.