ال AMDH الحسيمة تدخل على خط قضية المستثمر الشاب..ونشطاء ينفذون وقفة احتجاجية‎

بقلم : طارق بنعلي

توصل فرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمناشدة من عائلة المعتقل محمد أمين العبدوني الذي يتواجد حاليا بمستشفى محمد الخامس بقسم الأمراض العقلية والنفسية، بعد أن نقل إليه من السجن المحلي بالحسيمة إلى قسم الأمراض النفسية والعقلية 29 أبريل المنصرم بقرار من مدير السجن، على إثر دخوله في إضراب عن الطعام 23 من الشهر ذاته، مضيفة أنه لم يتم التشاور مع عائلته بخصوص عملية نقله، وأن ذلك تم دون علمها ولا بعلم المعني بالأمر الذي لم يخبر بذلك سوى عند باب السجن، ليفاجأ هو وعائلته بإدخاله إلى قسم الأمراض العقلية.

والعائلة إذ تستنكر الإعتقال التعسفي الذي طال ابنها حسب ما ورد في تصريحاتها، تستنكر هذا التصرف الأحادي لإدارة السجن. وتطالب الأخيرة المسؤولين بالسماح لها برؤية ابنها للاطمئنان على حالته، كما تطالب بالاطلاع على التقرير الطبي المفصل لحالة ابنها للتأكد من إن كان فعلا يعاني اضطرابات عقلية ونفسية، والتي لم يكن يعاني منها ولا من أمراض مزمنة.
وأكد فرع الحسيمة للجمعية ذاتها على حق أي سجين في الرعاية الطبية والجسدية، وعلى حق العائلة على الاطمئنان على وضعيته والسماح لها بزيارته.
كما طالب الفرع بتمكين عائلة المعتقل من تقرير طبي مفصل حول حالة العبدوني، وإمكانية عرضه على طبيب آخر من اختيارها.
وطالبت الجمعية باحترام قواعد نيلسون مانديلا من لدن المؤسسة السجنية في تعاملها مع المعتقل، وباحترام ضمانات الحق في محاكمة عادلة للعبدوني، وبفتح تحقيق نزيه وشمولي في الحادث وإيجاد حل لأساس المشكل.
ونفذ العشرات من النشطاء بمدينة الحسيمة، وقفة احتجاجية مساء اليوم السبت 1 ماي 2021، للمطالبة بمنح السراح لـشاب محمد أمين العبدوني رافعين شعار ” الشعب يريد سراح العبدوني”.

وجاءت الوقفة الإحتجاجية لمساندة والدة الشاب التي دخلت في اعتصام  أمام باب مستشفى محمد الخامس حيث يرقد ابنها الذي احيل أخيرا من السجن المحلي نحو مصحة الأمراض العقلية وسط دهشة واستغراب الجميع.

التعليقات مغلقة.