اقليم ورزازات والنفاق السياسي

 

الحسن اعبا

لقد مورس النفاق السياسي باقليمورزازات منذ حصول المغرب على الاستقلال.اي منذ زمن بعيد..ولكن تبقى منطقة تازناخت هي الضحية الكبرى من كل دلك ودلك بالرغم من مساحتها الواسعة وبالرغم كدلك من تعداد سكانها .فما هو ادا النفاق السياسي ولمادا لم تستطع منطقة تازناخت ان تفرض نفسها في الساحة السياسية واقصد الانتخابات البرلمانية ..النفاق في اللغة هو إظهار الإنسان غير ما يبطن. وسمي المنافق به لأنه يجعل لنفسه وجهين، فيظهر أحدهما حسب كل موقف يواجهه. وهو إظهار عكس ما هو كائن داخل النفس البشرية، ويعرف مفهوم النفاق بشكل عام على أنه الطبيعة الخطيرة في السلوك البشري،”. فمن توفرت فيه هذه العلامات فهو منافق خالص، ومن توفرت فيه واحدة، ففيه شعبة من شعب النفاق.
من أخطر أنواع النفاق وأكثرها فتكا وأشدها تدميرا للمجتمعات هو النفاق السياسي بكل أشكاله، ويعتبر نفاق الرأي العام أخطر أشكال النفاق السياسي وأشده. ومن صوره السعي إلى كسب ود المجتمع بمجاملته ومداهنته على حساب الواقع والحقيقة، وبالتالي على حساب مستقبل تطوره وتقدمه ونموِّه.
نعم إن النفاق السياسي له ما يبرره في واقعنا الاجتماعي، ومن ثم لا غرابة في شيوع القيم الانتهازية والوصولية والشخصية النفعية وأساليب الخداع والمكر والكذب والمراوغة والتذبذب في المواقف والتناقض في الادعاء بين القول والفعل والممارسة وإحلالها محل القيم النبيلة والصدق والأمانة والثقة والوفاء بالعهود وروح المسؤولية والالتزام وخدمة الصالح العام الوطني. ومن أساليب المنافقين السياسيين المحترفين التستر خلف بعض الأعمال الإنسانية المشروعة لتحقيق غاياتهم الفاسدة والإضرار بكل من حولهم. ولا ننسى أن النفاق السياسي ناجم عن ثقافة مجتمعية متدنية، حيث يستغل المنافقون هذا التدني من أجل تحقيق مآربهم وأهدافهم المريضة على حساب القيم والاخلاق والمبادئ والاعراف.ان عدم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب وعدم توحيد الافكار هي التي ساهمت بشكل او باخر في تاخر الوعي السياسي بتازناخت.

التعليقات مغلقة.