أول إصابة بالفطر الأخضر في الهند..

اعداد د. مبارك أجروض

بعد الفطر الأسود والأبيض والأصفر لدى مرضى Covid-19؛ سجلت الهند أول إصابة بمرض الفطر الأخضر champignon vert، فلقد تم تشخيص رجل يبلغ من العمر 34 عاما من إندور في ولاية ماديا براديش، وذلك في أول حالة معروفة في الهند من عدوى “الفطريات الخضراء”، وتم نقله جوا إلى مستشفى في مومباي لتلقي العلاج، وهو رجل متعافٍ من الفيروس، وفق ما نقل موقع الحرة، عن قناة CNBC-TV18 الهندية.

ولقد قال مسؤولو الإحصاءات الصحية في المنطقة عن هذه الحالة أنها “على الأرجح أول حالة في الهند لمثل هذا المرض”. كما قال الدكتور رافي دوسي – رئيس قسم أمراض الصدر في معهد “سري أوروبيندو” للعلوم الطبية في إندور – لوسائل الإعلام “خضع الرجل الذي يشتبه في إصابته بعدوى الفطريات السوداء (فطر الغشاء المخاطي) لاختبار، وبعد ذلك تم اكتشاف أنه أصيب بعدوى الفطريات الخضراء (داء الرشاشيات Aspergillose bronchopulmonaire allergique) في الجيوب الأنفية والرئتين والدم”، وأضاف أن المريض تعافى من Covid-19، ولكن بعد ذلك “بدأ يعاني من نزيف في الأنف وارتفاع في درجة الحرارة. كما أنه أصبح ضعيفا جدا بسبب فقدان الوزن”.

* الفطر الأخضر

الفطر الأخضر هو عدوى فطرية، تعرف أيضا باسم “داء الرشاشيات”. ووفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن هذا المرض يسببه فطر الرشاشيات، وهو عفن شائع، يعيش في الداخل والخارج، وهناك أنواع مختلفة من داء الرشاشيات، وبعض الأنواع تكون خفيفة، لكن بعضها خطيرة جدا.

* سبب الفطر الأخضر

يظهر داء الرشاشيات بمجرد استنشاق جراثيم مجهرية من نفس نوع الفطر، وفي الظروف العادية يواجه جهاز المناعة في الجسم أي جراثيم، لكن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو المتعافون من مرض تنفسي، أو الذي يعانون أمراض الرئة، أكثر عرضة للإصابة بداء الرشاشيات، ويُعزى سبب ارتفاع الإصابات الفطرية لدى ضحايا Covid-19، إلى عوامل مختلفة، مثل تلف الرئة، والإفراط في استخدام المنشطات، وضعف جهاز المناعة، وانخفاض السيطرة على العدوى في المستشفيات.

* كيف يصاب شخص ما بالفطر الأخضر؟

يمكن أن يصاب الناس بالفطر الأخضر عن طريق استنشاق أبواغ الرشاشيات المجهرية من البيئة. ويتنفس معظم الناس أبواغ الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا؛ ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية بسبب الرشاشيات.

* أعراض الفطر الأخضر

وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يسبب داء الرشاشيات حمى، وألم صدر، وسعال، وسعال مصحوب بدم، وضيق في التنفس، وتنصح المراكز المرضى الذين عانوا من أمراض الرئة، مثل Covid-19، أو من ضعف جهاز المناعة بحماية أنفسهم بتجنب الغبار والأتربة والجسيمات الأخرى، واستخدام أقنعة من نوع  Respirateur n95.

* هل الفطر الأخضر معدٍ ؟

لا يمكن أن ينتشر الفطر الأخضر من الرئتين بين الأشخاص أو بين البشر والحيوانات.

* مَن هم المعرّضون لخطر الفطر الأخضر ؟

غالبا ما يحدث داء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي لدى الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو الربو، وعادة ما يصيب أسبيرغيلوما الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى مثل السل، ويحدث داء الرشاشيات الرئوي المزمن عادة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى، بما في ذلك السل أو مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الساركويد، ويؤثر داء الرشاشيات الغازي على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع الخلايا الجذعية أو زرع الأعضاء، أو الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان، أو يتناولون جرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات. وتم ملاحظة داء الرشاشيات الغازي بين مرضى الإنفلونزا الوخيمة في المستشفى.

* منع الالتهابات الفطرية والتقليل من خطر الإصابة بالفطر الأخضر

وفقا للمراكز الأميركية من الصعب تجنب تنفس جراثيم الرشاشيات لأن الفطريات شائعة في البيئة. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد تكون هناك بعض الطرق لتقليل فرص إصابتهم بعدوى الرشاشيات الشديدة. ومن المهم ملاحظة أنه على الرغم من التوصية بهذه الإجراءات، إلا أنها لم تثبت أنها تمنع داء الرشاشيات:

ـ محاولة تجنب المناطق التي يوجد فيها الكثير من الغبار مثل مواقع البناء أو الحفر وإذا لم يكن ممكنا تجنب هذه المناطق، فارتداء قناع الوجه من نوع “إن 95 ريسبيراتور “(Respirateur n95) يصبح ضروريا.

ـ اجتناب الأنشطة التي تنطوي على ملامسة وثيقة للتربة أو الغبار، مثل العمل في الفناء أو البستنة، وإذا لم يكن ذلك ممكنا:

ـ فارتداء أحذية وسراويل طويلة وقميصا بأكمام طويلة ضروري عند القيام بأنشطة خارجية مثل البستنة أو العمل في الفناء أو زيارة المناطق المشجرة.

ـ ارتداء القفازات عند التعامل مع مواد مثل التربة أو الطحالب أو السماد الطبيعي.

ـ التقليل من فرص الإصابة بعدوى الجلد بتنظيف إصابات الجلد جيدا بالماء والصابون، خاصة إذا كانت قد تعرضت للأتربة أو الغبار

التعليقات مغلقة.