بلاغ صحفي لشبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة‎‎

بقلم: طارق بنعلي
نظمت شبكة الامل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة، في إطار مشروع “دعم ديناميات المشاركة الديمقراطية في بالمغرب” موضوع شراكة مع منظمة حركة من اجل السلام (MPDL) وOxfam المغرب، بتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي AECID.  بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لفرع الحسيمة. يوم السبت 31 يوليوز 2021 منتدى جهوي حول المبادرة السياسية للنساء والشباب.
وقد حظر المنتدى ممثلين عن منظمة حركة السلام والشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وأساتذة جامعيون وباحثون في مجال الحكامة الترابية وأحزاب سياسية، والجماعات الترابية، وأعضاء من المجتمع المدني وشباب ونساء إقليم الحسيمة. كما حظي اللقاء بحضور ممثلين عن المنابر الإعلامية المحلية والوطنية.
تم خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى إعطاء الكلمة لمسؤولة البعثة بالمغرب لمنظمة حركة من اجل السلام تلتها كلمة رئيس الشبكة المغربية للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ثم كلمة عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، كما شدد السيد امحمد النتوكل في كلمته الافتتاحية على ضرورة انخراط الشباب في الحياة السياسية ووجوب إعطاء فرصة لهم لتتبع وتقييم السياسات العمومية. كما اختتمت الجلسة بعرض للسيد عبد الصمد بلقايد مدير مصالح جماعة سلوان حول موضوع القوانين التنظيمية المؤطرة لمنظومة الانتخابات، ثم عرض توثيقي لبعض الأنشطة والتجارب المنجزة في مجال المشاركة الديمقراطية.

تلت الجلسة الافتتاحية جلسة حوار ومساءلة، أعطيت خلالها الكلمة لممثلي الأحزاب السياسية للتفاعل وتقديم برامجهم الانتخابية وخاصة المتعلقة بمشاركة الشباب والنساء في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. اعقبت تدخلات ممثلي الأحزاب تدخل أساتذة جامعيون، وفاعلين من المجتمع المدني، حيث تفاعل كل من السادة محمد سيما رئيس شبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين بالمحمدية، وأحمد البردوحي الباحث في مجال الديمقراطية التشاركية ومصطفى القريشي الأستاذ بكلية متعددة التخصصات بالناظور. تلتها أسئلة للشباب الحاضرين لممثلي الأحزاب السياسية والأساتذة المحاضرين.

في ختام المنتدى، تراس السيد امحمد المتوكل، رئيس شبكة الامل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة حفل توزيع شواهد تقديرية لمجموعة من ممثلي الشركاء، وفاعلين من المجتمع المدني، شباب ونساء، امتنانا لمساهمتهم في تخليق، تتبع وتقييم الشأن المحلي والوطني.

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.