أفغانستان: حالة من الفوضى في مطار كابول مع تجمع الآلاف سعيا إلى مغادرة البلاد

سادت مطار كابول صباح الإثنين حالة من الفوضى، تسببت بمقتل 5 أشخاص على الأقل بحسب شهود، بعد تجمهر آلاف الأفغان في مسعى للخروج من البلاد إثر دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة. وأفاد مسؤول أمريكي بأن قوات أمريكية أطلقت النار في الهواء بالمطار لمنع مئات المدنيين من الوصول إلى مدرج الطائرات. ولم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع. وكانت واشنطن قد أكدت أن جيشها أمّن محيط مطار كابول، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل.

مع تواصل عمليات إجلاء الدبلوماسيين وغيرهم من الرعايا الأجانب بوتيرة متسارعة في كابول التي سقطت بين أيدي حركة طالبان، أظهرت لقطات فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد من الفوضى العارمة على مدرج المطار حيث يحاول أفغان تسلق السلالم المؤدية إلى الطائرات، في محاولات يائسة لفرار خوفا من العيش في ظل النظام المتشدد الذي حكم البلاد بين عامي 1996 و2001.

وتكدس آلاف الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة. وأفاد مسؤول أمريكي إن قوات أمريكية أطلقت النار في الهواء بمطار كابول لمنع مئات المدنيين من الوصول إلى مدرج الطائرات. وأضاف “كان من الصعب التحكم في الحشد، إطلاق النار في الهواء كان فقط لمنع حدوث فوضى”.

وفي وقت لاحق، تحدث شهود عن مقتل 5 أشخاص على الأقل في مطار كابول أثناء محاولة المئات ركوب طائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

وذكر شاهد أنه رأى خمس جثث تُنقل إلى سيارة. وقال شاهد آخر إنه لم يتضح ما إذا كان القتلى سقطوا بأعيرة نارية أم نتيجة تدافع.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت الاثنين أن الجيش الأمريكي أمّن محيط مطار كابول، مضيفة أنه تم إخلاء سفارة واشنطن في العاصمة الأفغانية بالكامل. كما أكدت الوزارة أن العلم الأمريكي سُحب الاثنين من سفارة الولايات المتحدة في كابول.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في بيان بعد ساعات على سيطرة طالبان على المدينة “جميع أفراد السفارة موجودون في مبنى مطار حامد كرزاي الدولي الذي يؤمّن الجيش الأميركي محيطه”.

طالبان تدعو إلى علاقات سلمية مع المجتمع الدولي

إلى ذلك، أشار المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان الأحد إلى انتهاء الحرب في أفغنستان ودعا إلى علاقات سلمية مع المجتمع الدولي.

ولفت المتحدث محمد نعيم في مقابلة مع تلفزيون الجزيرة إلى أن طالبان لا تريد أن تعيش في عزلة وأن نوع الحكم وشكل النظام سيتضح قريبا.

وتابع أن الحركة تحترم حقوق المرأة والأقليات وحرية التعبير في إطار الشريعة الإسلامية.

المصدر فرنس 24

التعليقات مغلقة.