إشارات تحذيرية لمشاكل الجهاز المناعي 

بقلم د: مبارك أجروض

 

يعتبر جهاز المناعة أهم الأجهزة في جسم الإنسان الذي يعمل على حماية الجسم من الأمراض ومهاجمة أي جسم غريب قد يدخل إليه، ويسبب له التلف والضرر، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تحدث بعض الاضطرابات التي ينتج عنها ضعف المناعة وبالتالي تمنع الجسم من الاستفادة من محاربة مسببات الأمراض كما هو الحال في الإصابة ببعض أنواع البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات، وغيرها، مما يضعف الجسم ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

من هنا يمكن أن يكون النظام المناعي ضعيفًا أو خاملًا أو مفرط النشاط أو يمكن أن يهاجم الجسم عن طريق الخطأ؛ ما قد يتسبب في ظهور أعراض أو ردود فعل تحسسية أو أمراض مزمنة، فبحسب دراسة طبية لـ“جامعة فيلادلفيا” نشرها موقع “ويب ميد” الطبي الأمريكي فإن هذه الحالات تشير إلى ضعف نظام المناعة في الجسم.

* طرق تشخيص ضعف المناعة

توجد عدة طرق يتم من خلالها تشخيص أعراض ضعف المناعة ومنها إجراء اختبارات الدم وذلك لتحديد مستويات البروتينات وقياس مستويات خلايا الدم وخلايا الجهاز المناعي. وفي حالة إذا كانت الأرقام غير طبيعية يشير ذلك إلى وجود خلل في الجهاز المناعي، ومن خلال اختبارات الدم أيضًا يتم معرفة إذا كان جهازكَ المناعي يستجيب بشكل سليم أم لا. فحوصات ما قبل الولادة حيث يتم إجراء فحص أنواع محددة من اضطرابات المناعة التي قد تحدث أثناء الحمل في المستقبل. فحص عينات من الدم أو الخلايا من الأنسجة التي ستصبح المشيمة وذلك لاكتشاف عن وجود حالات غير طبيعية واختبار الحمض النووي للكشف عن وجود أي خلل جيني.

* جفاف العيون Oeil sec

جفاف العينين هو علامة على مشاكل في الجهاز المناعي وقد يتفاقم لتصبحان حمراوين، وقد يشعر الشخص وكأن لديه حبيبات أو رمال بداخلهما. كما يمكن أن يؤدي إلى رؤية ضبابية أو حتى تلف القرنية.

* الاكتئاب Dépression

يمكن أن يكون الاكتئاب علامة على مشاكل الجهاز المناعي، ويمكن للجهاز المناعي الضعيف إرسال خلايا التهابية تسمى السيتوكينات cytokines إلى الدماغ؛ ما يؤدي الى خفض مستويات المواد الكيميائية لدى الشخص مثل السيروتونين sérotonine التي تحسن المزاج. وتشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تعزز السيروتونين وتقلل الالتهاب وتساعد في تخفيف الاكتئاب.

* الطفح الجلدي Démangeaison de la peau

الطفح الجلدي الناتج عن الأكزيما هو رد فعل تحسسي يعني أن جهاز المناعة لدى الشخص مفرط النشاط. وكثير من المشاكل الجلدية بما فيها الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي مرتبطة بجهاز المناعة الخاطئ الذي يهاجم خلايا بشرته ويسبب الالتهابات.

* مشاكل في المعدة أو الأمعاء

قد تكون أعراض المعدة والأمعاء علامات على وجود مشاكل في الجهاز المناعي، ويعتبر الإسهال وآلام البطن والانتفاخ وفقدان الوزن من أعراض مرض كرون Symptômes de la maladie de Crohn أو التهاب القولون التقرحي rectocolite hémorragique أو الاضطرابات الهضمية ـ وهي حالات يقودها جهاز المناعة.

* برودة اليدين والقدمين

في متلازمة “رينود” syndrome de Raynaud، قد يتباطأ تدفق الدم إلى اليدين والقدمين في درجات الحرارة الباردة فيشعر الشخص بتحول يديه وقدميه إلى اللون الأبيض أو الأزرق في البرد، ما يتسبب في إحساس الجلد بالبرودة وتغير الألوان، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية. قد تعني برودة اليدين والقدمين أن الغدة الدرقية لدى الشخص غير نشطة او خاملة بسبب مشكلة نظام المناعة لديه.

* تساقط الشعر

يمكن لجهاز الشخص المناعي مهاجمة شعره من الجذور وإتلافه؛ ما يتسبب بداء الثعلبة أو تساقط الشعر المستمر. وقد يتساقط الشعر في بقع صغيرة على رأسه أو في أي مكان على جسمه. ويمكن أن تتسبب مشاكل الجهاز المناعي الأخرى مثل الصدفية اللويحية psoriasis en plaques على فروة رأسه في تساقط الشعر بشكل بقع منفصلة.

* حساسية الشمس

يمكن لمشاكل الجهاز المناعي أن تجعل الشخص شديد الحساسية لأشعة الشمس. فإذا كان الشخص مصابة بمرض الذئبة، فقد يحترق جلده بسهولة حتى من التعرض لأشعة الشمس لفترة وجيزة. لذلك فهو يرتدي دائمًا القبعات والنظارات الشمسية والغطاء الواقي من الشمس لحماية نفسه.

* ألم المفاصل Douleur articulaire 

قد تكون المفاصل المؤلمة والمتورمة والمتصلبة فجأة من أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي. وفي التهاب المفاصل الروماتزمي، يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى التهاب الأنسجة المبطنة للمفاصل؛ ما يسبب آلام المفاصل الشديدة.

* بطء التئام الجروح cicatrisation lente des plaies

إذا كان الجهاز المناعي بطيئًا، فقد تكون الجروح الطفيفة مثل الجروح أو الحرق أو الخدش بطيئة في الشفاء. وعادة ما يتفاعل نظام المناعة الصحي بسرعة مع الجرح ويرسل العناصر الغذائية لتعزيز الشفاء. ولذلك إذا استغرقت الجروح وقتًا طويلًا لتتحسن، فقد يكون الجهاز المناعي غير نشط.

* استمرار المرض persistance de la maladie

يمكن أن تكون العدوى المتكررة مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا أيضًا علامات على ضعف الجهاز المناعي. وإذا كان الشخص يصاب بمعدل أربعة أو أكثر من حالات التهابات الأذن سنويا أو التهابات الجيوب الأنفية المزمنة، أو الالتهاب الرئوي مرتين في عام واحد، أو كان في حاجة إلى مضادات حيوية مرتين سنويًا أو أكثر، فهناك احتمال قوي أن يكون مصابا بنقص المناعة.

* التعب المستمر fatigue constante

عادة ما يشعر الشخص بالتعب بعد الكثير من النشاط، ولكن إذا ظل يشعر بالإرهاق حتى عندما ينام، فقد يكون لديه جهاز مناعي بطيء. وهذا النوع من التعب هو عندما كون الشخص مرهقا جدًا لدرجة أنه لا يستطيع المشي في أرجاء الغرفة. وقد يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى حدوث التهاب يسبب هذا التعب الشديد.

في الأخير ينصح الأطباء بطلب المساعدة الطبية إذا شعر الشخص بأن كان هناك تغييرات في طبيعة جسمه والشعور بأعراض ضعف المناعة التي تم ذكرها سابقاً، حيث يركز العلاج في المقام الأول على التشخيص وبعد ذلك علاج ضعف المناعة، وكيفية التحكم في أعراض ضعفها.

التعليقات مغلقة.