دخان كثيف صادر من بركان ”جزر الكناري” قد يغطي سماء المملكة اليوم الجمعة

ج . بوهني

 

التقط القمر الاصطناعي الأوروبي لمراقبة الأرض “كوبرنيكوس” ، صورا ظهر من خلاها أن دخانا كثيفا سيجتاح جزءا كبيرا من منطقة شمال افريقيا و  مصدره جزر ”الكناري” التي ثار في احدها بركان نائم منذ يوم الأحد الماضي .

 

و  جاء من خلال عمليات الرصد  أن بركان ”لابالما” أطلق كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي ستغطي بشكل شبه تام كل من المغرب و تونس و سواحل البحر الأبيض المتوسط في فرنسا و إيطاليا و الجزائر وصولا الى سواحل ليبيا .

 

و بينت صور القمر الصناعي ؛ التي التقطت اليوم الأربعاء ، أن يوم الجمعة المقبل ، سيشهد تسجيل مستويات قياسية للدخان الكثيف ، ستصل  الساحل الأطلسي المغربي ، و أغلب سواحل البحر الأبيض المتوسط  .

 

و أوضحت معطيات القمر الاصطناعي ، بناءا على الصور والخرائط المنشورة ، أن مادة ثاني أكسيد الكبريت التي أطلقها البركان ، ستصل بدرجة أقل إلى حدود النصف الشرقي من إسبانيا و جنوب فرنسا و الساحل الغربي لإيطاليا و  جزيرة كورسيكا و أنها ستغطي بالكامل ساحل البحر الأبيض المتوسط الأفريقي ، فضلا عن العديد من المناطق  الداخلية لكل من المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا .

 

و  كان الاتحاد الأوروبي ، قد أشار في وقت سابق ، قد قام بتشغيل نظام ”كوبرنيكوس” للأقمار الصناعية ؛ أي منذ يوم الاثنين الماضي ، لرصد و متابعة  الانفجار البركاني في جزر “الكناري” ، فيما أعلنت المفوضية الأوروبية على أنها على اتصال مستمر مع السلطات الإسبانية لتقديم أي دعم لازم تتطلبه تطورات الأحداث .

التعليقات مغلقة.