ادرار..الجبل في العقلية الشعبية الامازيغية..

للباحث الحسن اعبا

للباحث الحسن اعبا

 

ادرار..في اللغة الامازيغية المتداولة في شمال افريقيا هو الجبل.

ولقد قال احد  الباحثين و هو يتحدث عن الجبل ، ادا كان النيل هبة مصر فان الجبل هو هبة الامازيغ. كيف لا ولقد جاء في الكتب التاريخية بأن الامازيغ كانوا يسكنون الكهوف و نقصد هنا الجبل. أضف الى ذلك فالجبل بالنسبة للامازيغ هو رمز الأمان وراحة البال . وهو ايضا مصدر المعيشة والرزق.

 

فما هو إذا  الجبل….و كيف ينظر الأمازيغ الى هذا الجبل …. ؟ يتم تعريف الجبل في اللغة العربية وفق معجم المعاني الجامع بأنها ما علا عن سطح الأرض واستطال ، و جاوز التل ارتفاع ، و يطلق لفظ الجبل على الشيء الثابت الذي لا يتزحزح، و يجمع على أَجْبُلٌ و جبَالٌ و أَجْبَالٌ، و الفعل جَبَلَ يجبِلُ فهو جابِل يعني فِعل الخلط و الصنع، ويأتي بمعنى الفطرة التي اعتاد عليها الشخص، فيقال مثلََا: فلان جُبِلَ على اللهو ، أي أنه اعتاد على اللهو، ويُطلق لفظ الجبل على الشخص الثابت الشديد، كما يمكن استخدام اللفظ لوصف السيّد في قومه بالقول: فلان جبل، وذلك لارتباط هذه الصفة باسم الجبل الذي يدل على الثبات والارتفاع والقوة.

 

و يتم تعريف الجبال وفق المركز العالمي لحفظ البيئة ، التابع للأمم المتحدة ، بأنه مجموعة من الارتفاعات المختلفة عن سطح الأرض.

 

يختلف تعريف الجبال من جهة إلى أخرى بحسب الجهة أو المنظمة التي تقوم بتعريفها، إلا أنها جميعها تشترك في تعريف الجبال على أنها منطقة لها قمة و جوانب منحدرة، وتشترط أن تكون قمة الجبل مرتفعة عن سطح المنطقة
التي تحيط بها.

 

لكن كيف تنظر العقلية الامازيغية الى الجبل…..؟ أجل لقد تغنى أغلب الشعراء الأمازيغ قديما وحديثا عن الجبل حيث اعتبره أغلب الشعراء مكان للأمان والهروب من النكسات ، و لقد قال أحد الشعراء الأمازيغ القدماء عن الجبل :

اياك ايغوليدن گوتن ء يزغران نون
الي غاورا تندوديم ء يغ ايالا يان

نعم هذا البيت الشعري قيل من طرف الشاعر الامازيغي الشهير “الحنفي” ، وهذا البيت أيضا أدته مجموعة ازنزارن آنذاك.. و عنه يقول شاعر اخر :
ءيلا واتاي ءيلي داو غ واناو ن واتاي
ازوند وين ؤدرار ؤالله ار نيت سويغ اتاي
اهان ؤسيغ ايديد ءينو نمون د ؤغاراس
ار يان ؤدرار ليغ ءين ءيترس ؤضار
ءيگا ادرار اد ؤغزاف ياتوي تاساونت
ءيگوت ءيشقا يوضار ءيلي تاقايوت

 

في هذه الأبيات الشعرية الطريفة يتحدث الشاعر عن الرحلة التي قام بها الى الجبل و يصف هذا الجبل بدقة متناهية وكيف قام بتهيئة الشاي الذي يعتبر في نظره أفضل شاي ، لأنه بكل بساطة شاي الجبل ونحن دائما نتحدث عن دور الجبل ومزاياه في الشعر الأمازيغي ، لكن لا بأس أيضا أن نتحدث عنه في الأمثال الشعبية الأمازيغية القديمة ، حيث يقول المثل الشعبي الامازيغي عن الجبل :

..گاند فلاس ادرار.. والمقصود بالجبل في هذا المثل الشعبي الأمازيغي هنا كثرة المشاكل..أو مشاكل كثيرة بدون حلول تدكر.. ويقول المثل الشعبي الآخر..تيگوسين ن دونيت اد گان ءيدرارن..وهذا المثل الشعبي هو مثل مقتبس من القران…حيث قال تعالى في كتابه…و الجبال اوتادا… والوتد في اللغة الامازيغية هو..تاگوست..وتكتنز الجبال أيضا ثرات و ثقافة شعبية متجدرة في التاريخ ، فإضافة إلى النقوش الصخرية و المغارات و الكهوف الضاربة في القدم ، و التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ ، هناك أيضا الأساطير القديمة المجسدة في الصخور الجبلية.

و كخلاصة عامة يمكن القول أن الجبل هو رمز الثقافة والثرات الشعبي القديم وأيضا رمز الامان.

  • المراجع

روايات شعبية شفهية امازيغية قديمة التي تدور حول الجبل

الامثال الشعبية الامازيغية التي تدور حول الجبل واهميته

التعليقات مغلقة.