ألمانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا ردا على أزمة المهاجرين + فيديو

طالب وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الأربعاء، بفرض عقوبات جديدة على “مينسك” مؤكدا أن بلاده يؤيد فرض هاته العقوبات، متّهماً الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” بإرسال المهاجرين إلى حدود بلاده مع بولندا فيما أسماه  “استغلالا عديم الضمير” لضعفهم.

 

وفي هذا الباب، قال “ماس” في بيان صادر عنه “سنعاقب كل من يشارك في تهريب المهاجرين لهدف محدّد”، مضيفا بالعمل على “تمديد وتشديد (…) العقوبات المفروضة على نظام لوكاشينكو”. مشيرا إلى أنه “يجب على لوكاشينكو أن يدرك أنّ حساباته لا تُجدي”، و مشددا على أنه “لا يمكن ابتزاز الاتّحاد الأوروبي”.

 

وكان الأوروبيون قد اتهموا “لوكاشينكو ” بتصعيد الأزمة و دفع المهاجرين من منطقة الشرق الأوسط للهجرة  عبر دفعهم  إلى حدود بلاده مع كل من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، في محاولة منه لإغراق التكتّل بهؤلاء المهاجرين، ردا على العقوبات الأوروبية على “مينسك” في أعقاب حملة قمع وحشية استهدفت المعارضة سنة 2020.

 

وقد وصف “ماس” ما يحصل على الحدود البيلاروسية بأنّه “مروع”، متّهماً لوكاشينكو بإدارة “دوامة تصعيد خطيرة لا مخرج له منها”، مهددا بفرض عقوبات  على الدول وشركات الطيران الضالعة في إرسال المهاجرين إلى بيلاروسيا. حيث قال “لا ينبغي السماح لأيّ شخص بأن يشارك في أنشطة لوكاشينكو اللاإنسانية وأن يفلت من العقاب” .

التعليقات مغلقة.